أخبار الساعة، سياسة

حزب الأحرار ببركان يناقش عزوف الشباب عن الممارسة السياسية

م. مشيور – بركان

نظم حزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة بركان، يوم أمس السبت 04 يناير، أشغال المنتدى الأول للشباب التجمعي. واختار المنظمون لهذا الملتقى موضوع ” الشباب وأزمة المشاركة السياسية “.

وتنوع النقاش بين ثلة من الشباب حاملي الشواهد العليا ، وبعض المسؤولين عن الحزب محليا وجهويا. في مقدمتهم المنسق الجهوي لحبيب لعلج، والمنسق الإقليمي محمد القنطاري ، والمنسق المحلي حفيظ قاسمي، والكاتب الإقليمي فريد مومن.

وخلال هذا الملتفى ، قدمت الدكتورة رشيدة صابري رئيسة قطاع المرأة في الحزب، عرضا حول “الشباب وأزمة المشاركة السياسة “. واستعرضت أسباب عزوف الشباب عن الممارسة السياسية، تناولت الدكتورة أهمية الشباب ودوره في المجتمع، كرافعة للتنمية.

واستندت الدكتورة رشيدة إلى إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط التي تفيد أن 70% من الشباب المغربي لا يثقون في العمل السياسي. وأن 5 % فقط يؤمنون بالعمل الحزبي، في حين يشكل الشباب نسبة 40 % من الكتلة الناخبة.

واستشهدت رئيسة قطاع المرأة داخل الحزب، بمواد وفصول الدستور المغربي لسنة 2011، خاصة مادته 33 التي تحث على “توسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للبلاد ” . ومن بين الاقتراحات التي قدمتها الدكتورة رشيدة في عرضها، تكوين الشباب وتأهيله لمزاولة نشاطه السياسي. فتح المجال أمامه لتحمل المسؤولية، واشراكه في صنع القرار.

في حين تحدث الشباب حاملي الشواهد العليا عن رؤيتهم للواقع السياسي والممارسة الديمقراطية ببلادنا. واستعرض كل واحد حسب تخصصه، نظرته للعمل السياسي والانتخابي. وأبدوا ثقتهم في قيادة الحزب الذي اشرف على تنظيم الملتقى.

من جانبه وضع المنسق الجهوي لحزب الأحرار خريطة طريق للشباب للاشتغال عليها، مؤكدا على عملية تأطير المواطن والإنصات إليه. مركزا في كلمته على بناء جيل يحب وطنه، ويتفانى في خدمته. ويعبر عن رأيه في العملية السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *