مجتمع

وفاة رضيع وإصابة آخرين.. ابتدائية الرباط تطلق سراح ممرضة وصيدلانية

علمت جريدة “العمق” أن المحكمة الابتدائية بالرباط قضت، اليوم الإثنين، بإطلاق سراح مؤقت للممرضة بمستشفى الليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، ومحضرة في الصيدلية بالمشفى، وذلك بشكل مؤقت، بعد اعتقالهن على خلفية وفاة رضيع وإصابة آخرين بعد حقنهم بلقاح جديد.

وكانت زارة الصحة قد أعلنت نهاية دجنبر الفارط، أن النيابة العامة فتحت تحقيقا في وفاة رضيع وتدهور الحالة الصحية لـ5 أطفال حديثي الولادة، بمستشفى الليمون التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها، أن وزير الصحة أعطى بدوره تعليمات للجنة مركزية متعددة التخصصات بوزارة الصحة لفتح تحقيق دقيق وعاجل حول ظروف وملابسات هذا الحادث.

وذكر البلاغ الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، أن “الأطقم الطبية والتمريضية سارعت إلى التكفل بالحالة الصحية لستة أطفال حديثي الولادة بمستشفى الليمون، والذين تم نقلهم إلى قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى الأطفال من أجل تتبع حالتهم الصحية، وهو ما مكن من تحسن الحالة الصحية لخمسة أطفال، إلا أنه ورغم المجهودات المكثفة للأطقم الطبية والتمريضية، وبكل أسف، فارق الحياة رضيع واحد”.

وأوردت الوزارة، أن “إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بمجرد معرفتها بالموضوع، سارعت أيضا إلى فتح تحقيق حول الموضوع، وقامت بتعيين لجنة أوكلت إليها مهمة إجراء التحريات والمعاينات اللازمة للوقوف على حقيقة الأمر، وعلى الأسباب التي كانت وراء وفاة رضيع وتدهور الحالة الصحية لخمسة رضع آخرين، وتحديد المسؤوليات عند الاقتضاء”.

وتجنبا لتضارب الاختصاصات، وتفاديا لخرق المساطر القانونية، يقول البلاغ، “فإن وزارة الصحة تعلن على أنها على كامل الاستعداد لاتخاذ كل ما يلزم من إجراءات إدارية وتدابير في ضوء ما سيسفر عنه البحث القضائي الجاري حول الموضوع”. وسجلت الوزارة “أسفها عن هذا الحادث المؤلم”، مقدمة العزاء لأسرة الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *