سياسة

الأحرار: المخطط الأخضر قام بدوره بالانتاج.. والباطرونا تطالب بمناطق صناعية بالقرى

قال المستشار البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، لحسن أودعي، إن مخطط المغرب الأخضر قام بدوره في الإنتاج، داعيا الجميع إلى المساهمة في التسويق بعد النتائج الكثيرة التي حققها المخطط.

جاء ذلك خلال جلسة عمومية مخصصة لتقديم “الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة”، حول موضوعي “السياسات العمومية لمواجهة الفقر والهشاشة، خصوصا في العالم القروي، والجهوية المتقدمة وإشكالات إدماج الشباب وتثمين قدرات القطاع الفلاحي”، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين.

ما جهته قال عضو فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، العربي العرائشي بمجلس المستشارين، أن 4 جهات تساهم ب 62 % من الاقتصاد الوطني، منتقد التفاوتات الظاهرة بين العالم القروي والحضري، منبها إلى وجود فوارق مجالية، موضحا أن ذلك يساهم في اختلال شرط خلق الثروة.

ودعا فريق نقابة “الباطرونا” إلى التفعيل الحقيقي للجن الجهوية للاستثمار، مقترحا إحداث مناطق صناعية وربطها بالنقل السككي، علاوة على إحداث مقاولات فلاحية تتمتع بصفة مقاولة قروية، موضحا أن الاتحاد مستعد لكل مبادرة لانبثاق طبقة وسطى بالعالم القروي.

وقال عضو مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحق حيسان، إن المبلغ الإجمالي لجميع البرامج الاجتماعية هو 12 مليار درهم فقط، في حين أن إجراء واحدا لفائدة الشركات وهو الإعفاء الضريبي بلغ 34 مليار درهم.

وانتقد رئيس الفريق الاستقلالي، عبد السلام اللبار، التوريث الجيني للفقر داخل العالم القروي، وشيوع الأمية والفقر وتنامي الفوارق الاجتماعية والمجالية، مؤكدا أن العالم القروي غني بكفاءاته وثرواته وموارده البشرية، إلا أنه يعاني من الفقر والهشاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *