أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الـ4 لمهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي

انطلقت مساء أمس الأربعاء بدار الثقافة الدوديات، الدورة الرابعة لمهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي، المنظمة الى غاية 27 يناير الجاري بمبادرة من جمعية دراما للمسرح والسينما .

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، المنظمة بالتعاون مع مؤسسة دار بلارج تحت شعار “متعددة على الخشبة” ، على الخصوص، بتقديم المسرحية المغربية ” كلام الجوف” لفرقة “فلامونداغ”، من إخراج عبدو جلال، وتشخيص الفنانة نزهة عبروق .

ويشارك في هذا المهرجان، عشرة عروض مسرحية من فرنسا وإسبانيا وقطر والكويت والأردن وتونس والمغرب، بالإضافة الى تنظيم تسع ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي .

وأكد مدير المهرجان الفنان سعيد شاكور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللجنة الفنية لهذه التظاهرة توصلت ب 50 عرضا مسرحيا من خلال ملفات الترشح للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة، حيث وقع الاختيار على عشرة عروض مسرحية من بينها ثلاثة عروض مغربية “كلام جوف” و”كلثوم” و”المقامة التبريزية ” .

وأضاف أنه من بين فقرات هذه التظاهرة الثقافية، تنظيم ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي لفائدة حوالي 200 تلميذة وتلميذ، والتي تشمل عددا من المجالات من ضمنها التمثيل، الكتابة، فن البهلوان، الميم والقناع، وذلك تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المختصين من السويد، الجزائر و المغرب، فضلا عن تنظيم ورشة في فن الحكاية .

وأشار إلى أن المغرب عرف في مجال الإبداع الفني خلال السنين الأخيرة طفرة نوعية، تمثلت على الخصوص في حصوله على المراتب الأولى في عدد من المهرجانات العربية، وذلك على مستوى البحث الأكاديمي والمشاركة الفنية .

وتتضمن فقرات هذا المهرجان، تكريم الفنانة المغربية نادية المسناوي والأستاذة لطيفة لحلو والفنانة التونسية نورة العرفاوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *