وزارة الصناعة تحدث علامة "مC " الخاصة بالمنتوجات الصناعية الآمنة

25 يناير 2019 - 15:00

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن علامة المطابقة ” مC “، المحدثة بموجب القانون 24-09 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات، تساهم في توجيه المستهلك نحو المنتجات الآمنة وضمان المنافسة العادلة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وكذا تسهيل عملية المراقبة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، أن علامة المطابقة التي تهم في الوقت الراهن المعدات الكهربائية ذات الجهد المنخفض والتوافق الكهرو-مغناطيسي للمعدات ولعب الأطفال، تشكل “خطوة مهمة” في مسار تعزيز سلامة المنتجات الصناعية.

وأبرز البلاغ ذاته، أن المنتج أو المستورد سيكون مطالبا بتقييم المنتوج، وإعداد الملف التقني الذي يتألف أساسا، من التصريح بالمطابقة والوثائق المتعلقة بإتمام تقييم المطابقة للمتطلبات التقنية قبل أن يتم في نهاية العملية وضع علامة المطابقة على المنتوج، مضيفا أنه سيكون بإمكان مستوردي المنتوجات المعنية وضع علامة المطابقة بمحل إقامتهم إلى غاية 31 يوليوز 2019، شريطة إثبات مطابقة المنتوجات لمتطلبات السلامة الجاري بها العمل، من خلال تقديم الوثائق التقنية الثبوتية خلال عمليات المراقبة.

وأوضح المصدر ذاته، أن المصنعين سيواصلون من جهتهم، وضع علامة المطابقة على المنتجات التي يستوردونها بعد 1 غشت 2019، شريطة أن يلتزموا بالمتطلبات الأساسية للسلامة التي تخضع لها المنتجات المعنية (علامة المطابقة هو من مسؤولية المصنع).

وأشار البلاغ، إلى أن علامة المطابقة تساهم في تعزيز ثقة المستهلك وسلطات المراقبة في المنتجات المتوفرة في السوق، كما تمثل التزاما واضحا لأي فاعل يشهد باحترامه للقوانين الجاري بها العمل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

استطلاع: 49% من المغاربة مع تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين

كورونا في كوريا الجنوبية

في عز “كورونا”.. كوريا الجنوبية تدخل لائحة أقوى 10 دول في الناتج المحلي الإجمالي

في الذكرى المئوية لتأسيس للمكتب الشريف للفوسفاط.. قصة عقود من العمل

مليون و400 ألف مغربي في حالة شغل ناقص خلال الفصل الثاني من 2020

أرباب محطات الوقود يرفضون قانون “الهيدروكاربور” ويدعون لحماية المهنيين

تابعنا على