مجتمع

هيئة حقوقية: نفايات كوسومار اعتداء على صحة المواطن وإضرار بالفلاحين

استنكر عضو الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت الواقعة، المحامي ابراهيم حشان، ما تتعرض له صحة المواطنين بأولاد عياد والمناطق المجاورة لها، جراء الثلوث الذي يسببه معمل السكر المتواجد بالمنطقة.

وأشار الفاعل الحقوقي في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أن المعمل “تسبب أيضا في أضرار كثيرة بالنسبة لقطاع الفلاحة”، معتبرا ذلك “اعتداءً على حق المواطنين في بيئة سليمة ونظيفة كما تنص على ذلك المواثيق الدولية لحقوق الانسان”، وفق تعبير المتحدث.

وكان رئيس جماعة أولاد عياد التابعة لإقليم الفقيه بنصالح، قد اتهم المسؤولين على معمل السكر بالوقوف وارء تراكم نفايات المطرح المحادي للمعمل، مشيرا في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أن المطرح يستقبل في بعض الأحيان حوالي 5000 طن من نفاياته خلال فترة اشتغاله.

وقال رئيس الجماعة في جوابه عن سؤال لجريدة “العمق” حول الإجراءات التي تقوم بها الجماعات لوضع حد لمعاناة الساكنة مع مشكل مطرح نفايات أولاد عياد، إن الجماعة وبتنسيق مع معمل السكر في إطار البحث عن وعاء عقاري قصد استغلاله كمطرح للنفايات، مؤكدا أن عامل إقليم الفقيه بنصالح قدم وعودا بالتدخل لدى عامل إقليم أزيلال للحصول على عقار تابع لأزيلال لهذا الغرض.

وبحسب تصريحات متطابقة للعديد من سكان المنطقة، فإن المطرح المذكور أصبح مصدر إزعاج والذي بسببه أصبحت عدد من أحياء أولاد عياد خصوصا المجاورة تعيش واقعا بيئيا خطيرا، نتيجة تواجده على بعد أمتار قليلة منها، وهو ما أدى في مناسبات عديدة إلى احتجاج الساكنة المتضررة بطرق مختلفة، بالنظر إلى الأضرار الصحية والبيئية التي يسببها المطرح بشكل يومي.

وأضاف المتضررون أن هذا المطرح يشكل نقطة سوداء في المجال البيئي لأولاد عياد والمناطق المجاورة ولا يقتصر ضرره على القاطنين بالقرب منه، خصوصا مع انطلاق موسم جني الشمندر حيث تنتشر الروائح الكريهة فضلا عن الأمراض المرتبطة بالتلوث البيئي، مطالبين بتدخل السلطات المعنية لوضع حد لمعاناتهم.

وشدد المتضررون على أن مطرح النفايات بجماعة أولاد عياد بات يؤرق الفعاليات البيئية وساكنة المنطقة على حد سواء، بسبب عجز مجلس المدينة والمعمل عن تسوية ما وصف بالمعضلة التي تشغل بال الساكنة المحاذية له منذ سنوات، وفق تعابيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *