مجتمع

لمنع انتشار الحمى القلاعية.. عامل خريبكة يأمر بإغلاق أسواق الماشية

قرر عامل إقليم خريبكة إغلاق أسواق الماشية الأسبوعية في الإقليم لمدة 15 يوما، وذلك لمنع انتشار واستفحال الحمى القلاعية.

ويتعلق القرار الذي تم تنفيذه ابتداء من 27 يناير الفارط، حسب بلاغ صحفي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بسوق الأحد بخريبكة وسوق الأحد بجماعة أولاد عبدون وسوق الثلاثاء بجماعة الكناديز.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد أعلن أن المصالح البيطرية التابعة له، تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019.

وأوضح أن ذلك يأتي “في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية، بعدما ظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة”.

كما ذكر المكتب في بلاغه، أنه يسهر على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني عن كثب، كما يقوم بتنفيذ جميع التدابير الصحية الوقائية في حينها بتنسيق مع السلطات المحلية.

وأشار إلى أن هذه التدابير تتلخص في “إتلاف الأبقار المصابة بالضيعات المعنية بالإضافة إلى إتلاف الحيوانات الأخرى الحساسة (الأغنام والماعز) للمرض بالضيعات المعنية كإجراء احترازي، وتنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة”.

كما تضم التدابير “احترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، وتعزيز المراقبة الصحية بالمناطق المصابة وعلى الصعيد الوطني، وتلقيح الأبقار حول البؤر المصابة بالمرض”.

وأبرز مكتب السلامة الصحية، أنه “بالموازاة مع هذه الإجراءات الوقائية شرع منذ بداية شهر يناير الحالي في القيام بحملة وطنية تذكيرية، لتلقيح الأبقار همت كمرحلة أولى المناطق الحدودية والأقاليم المصابة، حيث يتم تعميمها حاليا لتلقيح مجموع القطيع الوطني للأبقار”.

ولفت البلاغ ذاته إلى أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيقوم بتعويض المربين المعنيين وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال”.

وأضاف نفس المصدر أنه “من أجل حماية القطيع الوطني، ينظم منذ سنة 2014 بكيفية منتظمة حملات سنوية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *