أخبار الساعة، مجتمع

وفاة مواطن بوجدة بعد خلعه لضرس عند صانع أسنان وفيدرالية الأطباء تتدخل

مولود مشيور – وجدة

توفي أمس الثلاثاء، مواطن بمستشفى الفارابي بوجدة نتيجة مضاعفات ناتجة عن خلع “ضرس عند صانع للأسنان “.

وقال أحد أبنائه في تصريح لجريدة “العمق ” أن والده البالغ من العمر 65  كان بصحة جيدة وفي الأيام الأخيرة تردد على شخص يمارس بشكل غير قانوني صنع وتركيب الأسنان “.

ووفق المتحدث ذاته، فإن “الضرس التي خلعها والده تسببت له مضاعفات وورم في الفم والحنجرة، نقل على إثرها إلى مستشفى الفارابي بوجدة وبعد ثلاثة ايام من الغيبوبة، فارق الحياة”.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات اطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، توفيق جاي في تصريح لجريدة “العمق” أن حالة وفاة مواطن بوجدة على يد ما يسمى ” صانع الاسنان ” هي لست الاولى ولا الاخيرة بالمغرب، مشيرا إلى أن  “نفس حالة الوفاة شهدتها مدينة سيدي قاسم – بني جرير – واو لاو – ومدينة الناظور “.

وحمل المتحدث، “المسؤولية في ذلك لوزارتي الداخلية والصحة في تساهلهما مع المتطفلين على المهنة، وعدم توفير الأمن الصحي للمواطن، وغض الطرف عن تطبيق القوانين المعمول بها، والتي تنص على منع مزاولة مهنة طب الأسنان دون شهادة دكتوراه في التخصص والحصول على رخصة المزاولة للمهنة”.

وأضاف توفيق جاي، أن الفيدرالية الوطنية لنقابة اطباء الاسنان بالقطاع الحر بالمغرب خاضت عدة معارك نضالية، “ستتبعها بمسيرة احتجاجية وإضراب وطني لأطباء الاسنان يوم 11 فبراير القادم للمطالبة بأربع ملفات”، حسب تعبيره، من بينها  “مطالبة وزارة الداخلية بتطبيق القوانين والدوريات الخاصة بمحاربة الممارسة اللاشرعية لطب الأسنان”.

وذكر الدكتور الجاي بالمادة 24 من الظهير الشريف ل 1960 و المادة 3 للقانون 75-00 المنظم لهيئة أطباء الأسنان الوطنية، والدوريات الوزارية ل 1994 و 1998 و 2016 الموجهة للولاة و العمال”،  مطالبا بتدخل وزارة الصحة باعتبارها ” المسؤول المباشر عن الامن الصحي للمواطنين “.، وداعيا الوزارة الى وقف ” الممارسة اللاشرعية  التي أصبحت عاملا أساسيا في إنتشار داء التهاب الكبد الفيروسي والسيدا و غيرها من امراض التي تثقل كاهل الدولة، و تؤذي المواطنين و تهدد سلامتهم وحياتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *