مجتمع

تجار “سباتة” بالبيضاء يحتجون بـ”السترات الصفراء” ضد الحكومة (فيديو)

نظم تجار قيسارية سباتة صبيحة اليوم الخميس 31 يناير مسيرة احتجاجية مرتدين “السترات الصفراء” احتجاجا على السياسة الضريبية الجديدة التي أقرتها الحكومة تحت شعار “ماتقيسش محالي”.

ورفع المحتجون الذي جابوا شوارع البيضاء انطلاقا من قيسارية سبتة شعارات من قبيل “هذا عار هذا عار التجار في خطر”، و”سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية”، رافعين لافتات تدعو إلى عدم الشطط في استعمال السلطة وتلبية مطالبهم المشروعة.

واللافت في هذه الاحتجاجات أنها تزينت باللون الأصفر حيث لبس التجار سترات صفراء لما لها من دلالة رمزية توضح “التمرد على الوضع القائم” حيث تحاكي الحراك الاجتماعي التي تشهده فرنسا في الآونة الأخيرة والذي تتزعمه حركة السترات الصفراء.

يشار إلى أن التجار قد سبق لهم أن خاضوا إضرابات في عدد من المدن المغربية احتجاجات على الإجراءات الجديدة التي نهجتها الحكومة خاصة الشق المتعلق بالفوترة وارتفاع الرسوم الجمركية
رغم أن الحكومة كانت قد قررت في العاشر من الشهر الجاري، إيقاف الإجراءات الضريبية التي أثارت غضب التجار والمهنيين، وتوقيع اتفاق مشترك بين إدارتي الضرائب والجمارك، والهيئات المهنية الأكثر تمثيلية لوضع حد للاحتقان الذي تسببت فيه الإجراءات الضريبية التي جاء بها قانون المالية لسنة 2019.

كما سبق لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، الأربعاء الفارط ، أن تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة في إطار معاملاتهم التجارية، مذكرا بأن إشكالية الفوترة الإلكترونية “غير مطروحة” بالنظر إلى أن المرسوم المحدد لشروط تطبيقها لم يخرج بعد إلى حيز الوجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *