https://al3omk.com/383809.html

عمليات إنقاص الوزن للمراهقين وباء منتشر -

السمنة في مرحلة الطفولة والمراهقة تعتبر وباء منتشر في كثير من بلدان العالم بما في ذلك العديد من البلدان العربية. قد يوصى بإجراء جراحة فقدان الوزن إذا كانت السمنة المفرطة تشكل تهديدا صحيا أكبر للمراهق من المخاطر المحتملة للجراحة. وتناقش المخاطر والفوائد والتوقعات على المدى الطويل للمرضى من جراحة إنقاص الوزن.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، 17% من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 19 عام حوالي 12.7 مليون طفل ومراهق في الولايات المتحدة وحدها يعانون من السمنة. أما في بعض البلدان العربية، فوصلت نسبة السمنة في المراهقين والأطفال في الكويت على سبيل المثال إلى نحو 38% وبلغت نسبة مقاربة بنحو 37% في السعودية و33% في الإمارات العربية أما في مصر ولبنان فكانت أقل نسبيا بنحو 30.5%. يكون هؤلاء الأطفال والمراهقون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي كانت موجودة في الماضي عند البالغين، بما في ذلك:

  • داء السكري
  • الكولسترول غير طبيعي
  • الاكتئاب وتدني الحالة النفسية
  • أمراض الكبد
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • مشاكل الحيض عند النساء
  • مشاكل العظام والمفاصل
  • صداع شديد بسبب زيادة ضغط السوائل في الدماغ
  • التهاب الكبد الدهني الشديد
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مقاومة الأنسولين وعدم تحمل الجلوكوز فيما يسمى داء ما قبل السكر

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مشاكل صحية خطيرة. الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 50 كيلو جرام أو أكثر على وزن الجسم المثالي هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل طبية وصحية عديدة. وتشمل هذه المشاكل مرض السكر وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم، ومشاكل في المفاصل.

يمكن لعملية جراحية لتخفيف الوزن وتسمى أيضا جراحة علاج البدانة أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين حاولوا فقدان الوزن ولكنهم فشلوا في إنقاص الوزن ومواجهة مشاكل طبية خطيرة. لكن يحتاج الناس إلى وضع الكثير من العمل الشاق قبل وبعد العملية. الأنواع الرئيسية الثلاثة لعملية جراحية لفقدان الوزن هي تكميم المعدة، وتحويل مسار المعدة، وربط المعدة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تدبيس المعدة وتسمى أيضا تكميم المعدة، هي الإجراء الأكثر شيوعا لفقدان الوزن. مع هذه العملية، يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة ويجعله على شكل أنبوب أو كم خارجا عن بقية المعدة. المعدة الجديدة على هيئتها تكون أصغر بكثير من المعدة الأصلية مما يسمح للمريض بتناول كمية أقل من الطعام. بعد العملية، سيأكل الشخص أقل بكثير مما كان يتناوله في السابق، ويشعر بالشبع الكامل بسرعة، ويكون أقل جوعا. إجراء عملية تكميم المعدة غير قابل للعكس، أي أنك لن تستطيع العودة لمعدتك السابقة.

تحويل مسار المعدة

في مجازة المعدة وتسمى أيضا تحويل مسار المعدة، يقوم الجراح بإنشاء حقيبة صغيرة في الجزء العلوي من المعدة. تصبح هذه الحقيبة المعدة الجديدة، ثم يقوم الجراح بتوصيل الحقيبة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، متجاوز الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. بعد الجراحة، تحتوي حقيبة المعدة على كمية أقل من الطعام مقارنة بالمعدة العادية. سيأكل شخص أقل، ويشعر بالشبع الكامل، ويكون أقل جوعا. ويتم امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية والمغذيات لأن الأمعاء الدقيقة أقصر مما كانت عليه قبل العملية. الأشخاص الذين يحصلون على تحويل مسار المعدة يميلون إلى فقدان الوزن أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على تكميم المعدة، ولكن يمكن أن يكون هناك المزيد من المشاكل أيضا.

عملية ربط المعدة

ربط المعدة ليست خيارا بالنسبة لمعظم المراهقين. كما هو الحال مع أنواع الجراحة الأخرى، فإن ربط المعدة يجعل المعدة أصغر من شكلها السابق. يضع الجراح شريط سيليكون قابل للضبط حول الجزء العلوي من المعدة لإنشاء حقيبة صغيرة. الأشخاص الذين يجرون عملية ربط المعدة يشعرون بالشبع بشكل أسرع ويأكلون أقل. الرباط يكون متصل بمنفذ تحت جلد الشخص. يستخدم الطبيب المنفذ لضبط حجم الحقيبة عن طريق تشديد أو فك الرباط. يمكن حتى أن ينكمش الرباط تماما أو يتم إزالته، مما يسمح للمعدة بالعودة إلى حجمها الطبيعي. جراحة ربط المعدة لها مضاعفات أقل من خيارات فقدان الوزن الأخرى. ومع ذلك، لا يفقد الأشخاص الذين يحصلون على رباط المعدة نفس الوزن.

متى ينبغي النظر في جراحة إنقاص الوزن للمراهقين؟

تشمل جراحات إنقاص الوزن لدى المراهقين جراحة تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة، وربط المعدة القابل للتعديل. قد يوصى بإجراء جراحة فقدان الوزن إذا كانت السمنة المفرطة تشكل تهديدا صحيا أكبر للمراهق من المخاطر المحتملة للجراحة. يجب اتخاذ قرار إجراء جراحة فقدان الوزن من قبل المريض والأسرة والفريق الطبي بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد المحتملة. ربما يستمر بحث المريض عن مكان إجراء العملية لوقت طويل، لأن الطبيب ومكان تنفيذ العملية سيكون الأمر الأكثر أهمية عند تنفيذ هذا النوع من العمليات.

تعتبر تركيا في هذه السنوات وجهة رائعة للسياحة العلاجية، مما جعل أعداد المرضى أكبر بكثير من أي دولة في الشرق الوسط. أيضا حقق مركز تركي ويز المتخصص في جراحات السمنة والبدانة معدلات نجاح هائلة في خلال عامين من العمل مع مرضى الشرق الأوسط. يعتمد المركز على مجموعة من خبراء التجميل وجراحي السمنة والبدانة الذين يمتلكون اعتمادات عالمية وإقليمية وكثير من التجهيزات العلاجية التي تسير وفق المقاييس العالمية.

جراحة إنقاص الوزن ليست لكل مراهق يعاني من السمنة. الآثار الطويلة الأمد لهذا النوع من الجراحة غير معروفة، ولا يضمن إجراء عملية جراحية لإنقاص الوزن أن يفقد المراهق جميع الوزن الزائد ويحافظ عليه لفترة طويلة. يستدعي الحفاظ على الوزن بعد الجراحة إجراء تغيير مدى الحياة في كيفية تناول الطعام والالتزام بممارسة الرياضة بانتظام. وفقا للمبادئ التوجيهية الصادرة عن الجمعية الأمريكية للجراحة الاستقلابية وجراحة السمنة وغيرها من المجموعات المهنية، يجب على المراهقين الذين يفكرون في جراحة إنقاص الوزن في حالة أنك:

  • فشلت في خلال ستة أشهر أو أكثر من المحاولات المنظمة في إدارة الوزن، ويجب تحديد ذلك بمساعدة طبيب.
  • وصلت أو بلغت تقريبا مرحلة النضج البدني في عمر 14 سنة أو أكبر للبنات و15 سنة أو أكثر للأولاد.
  • التعرض للسمنة الشديدة، مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 كجم/ م 2، مع مشاكل خطيرة تتعلق بالسمنة. أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أكبر من 40 كجم / متر مربع مع مشكلات أخرى متعلقة بالسمنة.
  • الالتزام بالتقييمات الطبية والنفسية الشاملة قبل وبعد الجراحة.
  • توافق على تجنب الحمل لمدة 18 شهرا على الأقل بعد الجراحة. قد يكون المراهقون أكثر عرضة للحمل بعد جراحة علاج البدانة، لذا يجب استخدام وسائل منع الحمل الموثوقة. بعد انقضاء فترة فقدان الوزن السريع، يجب التخطيط للحمل بعناية ومراقبته.
  • تكون قادر وراغب في اتباع نظام غذائي لعلاج البدانة صارم بعد العملية. بعد عملية جراحية في المعدة، يجب على المرضى استهلاك نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، منخفض الكربوهيدرات، غني بالبروتينات. كما ستكون هناك حاجة أيضا إلى استخدام الفيتامينات المتعددة يوميا، بالإضافة إلى مكملات غذائية أساسية كالكالسيوم وفيتامين ب 12 وحامض الفوليك والثيامين والحديد.
  • النظر وفهم مخاطر الجراحة وموازنتها مع الفوائد المحتملة.
  • إثبات القدرة على اتخاذ قرارات سليمة، لأن العمر ليس بالضرورة العامل المحدد هنا.

جراحة إنقاص الوزن ليست خيارا لبعض المراهقين، بما في ذلك أولئك الذين:

  • لديك سبب يمكن تصحيحه طبيا يخص بالسمنة.
  • واجهت مشكلة تعاطي المخدرات في فترة قريبة.
  • غير قادر أو غير راغب في فهم الجراحة وعواقبها بشكل كامل. وهذا ينطبق على عائلة المريض كذلك.
  • إذا كانت المراهقة حامل أو تخطط للحمل في غضون عامين بعد الجراحة. أيضا، يجب على المراهقين الذين هم حاليا في مرحلة الرضاعة مرضعة بعد الحمل الأخير الانتظار لإجراء الجراحة.

إلى جانب الفحص البدني الكامل والمشورة، سيقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كنت مرشحا جيدا لجراحة لعلاج البدانة. تشمل هذه الاختبارات، قياس نسبة السكر صائم ومستويات الهيموجلوبين للبحث عن مرض السكر من النوع 2. أيضا اختبارات وظائف الكبد ومستويات الكوليسترول في الدم وصورة الدم الكاملة واختبارات وظائف الغدة الدرقية واختبارات الحمل والكشف عن نقص المغذيات وتقييم الأشعة السينية للعمر لتوثيق درجة النضج الهيكلي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك