أخبار الساعة، مجتمع

بنعتيق يوقع مذكرة تفاهم في تدبير سياسة الهجرة مع نظيره المالي سانغري

وقع عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الذي يقوم بزيارة عمل للجمهورية المالية مابين 25-26 فبراير 2019، مذكرة تفاهم في مجال تدبير سياسة الهجرة مع نظيره المالي يايا سانغري، وزير الإدماج الأفريقي والماليين بالخارج.

وتهدف هذه المذكرة، على إنشاء إطار للتعاون والشراكة بين البلدين حول تبادل الخبرات والمعرفة بشأن القضايا المتعلقة بالهجرة، ومواكبة الجاليتين المغربية والماليّة المقيمتين في الخارج، بهدف تحقيق مستوى عالي من الإدماج التعليمي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي، ومساهمتهما الفعالة في تنمية البلدين، والتنسيق بشأن قضايا الهجرة على الصعيدين الوطني والقاري والدولي.

وخلال كلمته بهذه المناسبة، أشاد الوزير عبد الكريم أبنو عتيق بالعلاقات التاريخية بين مالي و المغرب التي تتسم بالمتانة و الإحترام بين قائدي البلدين الملك والرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، مشيدا بالزيارتين التاريخيتين اللتين قام بهما الملك لجمهورية مالي سنتي 2013 و 2014 حيث توجت بالتوقيع على 17 إتفاقية للتعاون في عدد من المجالات الإستراتيجية، تماشيا مع الرؤية الملكية الهادفة إلى تقوية التعاون جنوب /جنوب.

وفي هذا الإطار أكد الوزير أن التعاطي مع ظاهرة الهجرة لن يتم بشكل فعال دون تعبئة إفريقية إفريقية نابعة من خارطة الطريق التي قدمها الملك خلال قمة 29 للإتحاد الإفريقي و التي تضمنت ثلاثة إختيارات أساسية، وهي إعتبار الهجرة رافعة للتنمية، وداعمة للتعاون جنوب/ جنوب، وجعل الهجرة أداة أساسية لخلق تضامن أفريقي / أفريقي.

ومن جهة أخرى أشاد الوزير المالي يايا سانغاري بالدور المحوري الذي يعلبه الملك،كرائد للهجرة في القارة الإفريقية من خلال تبنيه لمقاربة إنسانية تحترم العهود والمواثيق الدولية في مجال الهجرة .

كما نوه الوزير المالي بالنجاح الذي عرفته المملكة المغربية من خلال إحتضانها للدورة الحادية عشر للمنتدى العالمي للهجرة و التنمية و كذا التوقيع على الميثاق الدولي لهجرة أمنة ومنظمة و منتظمة بمراكش شهر دجنبر 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *