https://al3omk.com/394750.html

CNDH يشارك في أشغال المؤتمر 32 للتحالف العالمي بجنيف

سيشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثلا بوفد تترأسه السيدة أمنة بوعياش، رئيسة المجلس، في أشغال المؤتمر السنوي 32 للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنعقد من 4 إلى 6 مارس 2019 بقصر الأمم بجنيف.

ويضم برنامج هذا المؤتمر ثلاثة مواعيد رئيسية تتمثل في اجتماع مكتب التحالف العالمي والاجتماعات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ولقاء تبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى المؤتمر السنوي للتحالف.

هكذا، يخصص التحالف العالمي مؤتمره السنوي، المنظم يوم الأربعاء 6 مارس 2019، لموضوع “ضمان تفعيل وتتبع الميثاق العالمي للهجرة وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان ومراعية للنوع: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

يذكر أنه إبان إعداد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بمدينة مراكش، قرر التحالف إنشاء فريق عمل مهمته تنسيق مشاركة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بصفة فردية وجماعية، من خلال الشبكات الإقليمية التي ينتمون إليها. وبذلك، سيشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم الاستراتيجيات والمبادرات التي ستضطلع بها المؤسسات الوطنية من أجل المساهمة في تفعيل وتتبع الميثاق العالمي للهجرة وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان ومراعية للنوع.

وفي إطار مبادرة “تبادل الخبرات”، سيتم يوم الثلاثاء 5 مارس 2019 تنظيم لقاء من أجل تبادل المعارف والخبرات وتسليط الضوء على الممارسات الفضلى للمؤسسات الوطنية في مجال التعامل مع “حقوق النساء والفتيات من خلال إعمال اختصاصات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفقا لمبادئ باريس”. وفي هذا السياق، ستشارك رئيسة المجلس في المحور المخصص لاستراتيجيات النهوض من أجل تسليط الضوء على الآفاق والتحديات المتصلة بحقوق المرأة في المغرب.

وبالإضافة إلى المشاركة في أشغال الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمها يوم الاثنين 4 مارس 2019، ستشارك السيدة بوعياش في اللقاء المنظم يوم الثلاثاء 5 مارس من طرف الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تحت عنوان “السلام العادل لمنطقة الشرق الأوسط”.

هذا وسيتم تنظيم اجتماع فريق العمل حول الهجرة التابع للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية، برئاسة السيدة بوعياش، يوم الثلاثاء 5 مارس 2019 بقصر الأمم. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه تم انتخاب رئيسة المجلس على رأس هذا الفريق في 9 دجنبر 2018 بمراكش قبيل انعقاد المؤتمر الدولي حول اعتماد الميثاق العالمي للهجرة.

ومن المنتظر أن تعقد السيدة بوعياش، خلال زيارتها لجنيف، عددا مهما من الاجتماعات مع مجموعة من المسؤولين والشخصيات من بينهم السيدة ميشيل باشليت، المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

ومن جهة أخرى، سيشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الاثنين 4 فبراير 2019 في أشغال اللقاء السنوي لمجلس حقوق الإنسان المخصص لحقوق الطفل حول موضوع “تمكين الأطفال في وضعية إعاقة”.

تجدر الإشارة بأن التحالف العالمي يضم في عضويته أزيد من مائة مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان عبر العالم. ويعمل التحالف، الذي تم تأسيسه سنة 1993، على دعم وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية كما يشرف على تقديم الاعتماد للمؤسسات الوطنية طبقا لمبادئ باريس المؤطرة لعمل هذه المؤسسات.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان مصنف من طرف التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ضمن الفئة (أ) كمؤسسة مطابقة لمبادئ باريس منذ سنة 2002، بعدما تمت إعادة اعتماده في نفس الفئة على التوالي سنة 2007 و2011 و2016.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك