أخبار الساعة، سياسة

وفد برلماني مغربي يبرز أهمية المساعدات الإنسانية المقدمة للدول الإفريقية

أبرز الوفد البرلماني المشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، اليوم بالدوحة، على أهمية المساعدات الإنسانية  التي قدمها الملك محمد السادس للدول الإفريقية (الملاوي، الموزمبيق وزيمبابوي ) التي أصابها إعصار  “Idai”.

وأكد المستشار البرلماني أحمد التويزي، خلال مناقشة البند الطارى بالجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، أن ما تعانيه القارة الافريقية من أعطاب ناتح عن قرون من الإحتلال ونهب ترواتها وخيراتها.

وعبر عن أمله أن تكون صحوة الضمير هذه من طرف بعض الدول الأوروبية هو تحملها للمسؤولية إزاء العديد من الآليات الأممية منها اتفاقية باريس “كوب21” ومهرجان “كوب22” بمراكش، واتفاقية الصنداي المتعلقة بمحاربة الكوارث. 

واعتبر أحمد التويزي أن الدول الصناعية الغنية هي من تقف وراء ارتفاع الغازات الدفيئة المسؤولة عن التغيرات المناخية، والتي تصيب في الدرجة الأولى دول القارة الإفريقية التي لا تتوفر على الإمكانيات المادية واللوجستيكية لمقاومة آثار هذه التحولات.

وحمل التويزي الدول الصناعية مسؤولية هذه الكوارث، داعيا الاتحاد البرلماني الدولي ومن خلاله البرلمانات الوطنية إلى الضغط على الحكومات من أجل ترجمة هذه الاتفاقيات على أرض الواقع، وتوفير الإمكانيات المادية الضرورية من خلال الحساب الاخضر للتصدي لهذه الكوارث، وفتح المجال كذلك للشعوب الإفريقية بالهجرة الآمنة المنظمة والمنتظة كما أقره الميثاق العالمي للهجرة الذي تم اعتماده بالقمة العالمية بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *