أخبار الساعة

جائزة السينوغرافيا نصيب مسرحية “مرايا الليل” ضمن فعاليات المهرجان الوطني

أسدل الستار يوم الاثنين 8 أبريل 2019 بقاعة با حنيني بالرباط على فعاليات المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي في دورته الثانية، تتويجا للفرق المسرحية المشاركة التي مثلت الجهات 12، بفوز مجموعة مدارس زلاغ الخصوصية التابعة لجهة فاس مكناس بالجائزة الكبرى عن مسرحيتها بعنوان “حنا”.

ونالت ثانوية ابن سينا التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة أيت باها أكاديمية سوس ماسة على جائزة أحسن سينوغرافيا عن مسرحيتها “مرايا الليل”، التي عالجت عدة مواضيع كالمرأة وأهمية الكتاب زمن التكنولوجيا والهجرة السرية والتلوث البيئي.

واعتبر مؤلف ومخرج مسرحية “مرايا الليل” الأستاذ عمر نايت صالح أن “جائزة السينوغرافيا هي جائزة مهمة لما تحمله السينوغرافيا من أهمية كبيرة في العرض المسرحي إذ تعتبر العنصر الاساس الذي يجلب انتباه المتفرج بالنظر الى الجمالية الفنية التي تؤتت فضاء الركح.

وأضاف نايت صالح، اعتمدنا على توظيف سينوغرافيا حديثة تجمع بين الاليات المعلوماتية والانارة والاكسسوار بطريقة تخلق انسجاما ملحوظا بين الممثل وباقي عناصر العرض”.

وعرفت النسخة الثانية من هذه التظاهرة، التي امتدت من 5 إلى 8 أبريل 2019، مشاركة العديد من المدارس العمومية والخصوصية من خلال عرض ما يناهز 800 عمل مسرحي على المستوى المحلي والجهوي، وأسفرت على تأهل 12 عمل مسرحي مثل جميع جهات المملكة.

يشار أن مسرحية “صرخة كتاب” أكاديمية جهة درعة تافيلالت، فازت جائزة الأمل، فيما جائزة أحسن ممثلة كانت من نصيب التلميذة دعاء في مسرحية “عياد في الميعاد” أكاديمية جهة كلميم واد نون، وجائزة أحسن ممثل، عادت للتلميذ سليمان أكوزي في مسرحية “ليلات والذئب” أكاديمية جهة مراكش أسفي، فيما جائزة أحسن تأليف من نصيب مسرحية “الغول” أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجائزة أحسن إخراج، مسرحية “صاحبة الحكمة” أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *