مجتمع

الحرائق التهمت 841 هكتارا من المساحات الغابوية في 2018

كشفت حصيلة قدمها المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية،أن المساحة الغابوية الإجمالية التي التهمتها الحرائق سنة 2018 بلغت 841 هكتارا بما مجموعه 343 حريقا.

ووفق الحصيلة ذاتها، فإنه على مدار العشرين سنة الماضية، انخفض معدل المساحات التي تلتهمها الحرائق بنسبة 13 بالمائة، من 3372 إلى 2928 هكتارا في السنة، فيما انخفض متوسط المساحة التي يجتاحها الحريق الواحد بنسبة 31 في المائة ( من 8 إلى 5,5 هكتار للحريق الواحد).

وأكد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية أول أمس الخميس، أنه من حيث متوسط المساحة التي تجتاحها النيران مع كل حريق، فإن المغرب يوجد في وضع جيد مقارنة ببلدان البحر الأبيض المتوسط والتي تسجل متوسطا يتجاوز 16 هكتارا عند كل حريق.

وأشار إلى أن عدد الحرائق ارتفع بنسبة 20 في المائة مقارنة بمتوسط السنوات العشر الماضية وأن أكثر من 62 في المائة من هذه المساحات المحروقة عبارة عن مساحات مغطاة بأعشاب ثانوية ونباتات موسمية.

ومن جهته، أبرز مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، فؤاد العسالي، أنه سيتم اتخاذ العديد من الإجراءات، لا سيما في إطار الاستراتيجية الوطنية لحماية الغابات من الحرائق من خلال خطط مجالية ، مع اعتبار تطوان منطقة نموذجية ، وتعزيز الوقاية والإطار القانوي الوطني والتقني.

وأفاد بأنه في مجال الوقاية، خصصت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر غلافا ماليا يقدر ب 200 مليون درهم سيوظف لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة بالحد من اندلاع الحرائق وذلك من خلال تعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، وتهيئة نقط الماء مع صيانة وإنشاء أبراج جديدة للمراقبة ،وتوسيع الحراجة الغابوية بالإضافة إلى إعادة تأهيل المسالك، وتعبئة عدد كبير من مراقب حرائق ،إضافة إلى الاستعانة بـ5 “كنادير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *