مجتمع

لعنصر يطالب بتقليص الفجوة في الموارد بين الجماعات الترابية

طالب امحند لعنصر رئيس جمعية جهات المغرب، بتقليص الفجوة في الموارد بين الجماعات الترابية، وتصحيح أوجه عدم المساواة في الظروف المعيشية المتعلقة بالوضع الجغرافي.

جاء ذلك على هامش الندوة الوطنية حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني، تحت شعار “سياسة إعداد التراب بين تحديات الفوارق المجالية ورهانات التنمية الدامجة”، التي نظمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، صباح اليوم الاثنين بالرباط.

وأضاف لعنصر، أن المشكل الأساسي هو ما يقوم به المغرب وما حصل عليه من تقدم ومن إنجازات، والذي كان له جانب آخر  تشكله التباينات الكبيرة سواء بين الجهات أو داخل كل جهة، لافتا إلى أن الجهات تواجه عدم مراعاة هذه التباينات في السياسات القطاعية للدولة، و”هذا يعمق بالطبع الفوارق بين المجالين خاصة الحضري والقروي”.

وأبرز لعنصر أن انتظارات الجميع من الوثيقة التي سيتم إعدادها حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني متعددة، و”آمالنا هو أن تنكب هذه التوجهات، على تعزيز التضامن الوطني من خلال ضمان تكافئ الفرص لكل المواطنين أينما كانوا داخل التراب الوطني، وتصحيح أوجه عدم المساواة في الظروف المعيشية المتعلقة بالوضع الجغرافي أو عدم كفاية الموارد، مثل مناطق الصحراء والمناطق الجبلية التي تعاني من بعض الاكراهات الطبيعية الجغرافية”.

كما ننتظر، يضيف لعنصر، “تشجيع الدولة على تحديد مواقع الاستثمارات العامة التي تقوم بها، للحد من الفوارق، فسياسات المغرب تأخذ باحترام المبادرة الحرة لكن الدولة تقوم بعدد من التجهيزات العمومية، الأخيرة التي يجب أن تراعي كل هذه لفوارق، لنصل إلى ضمان التماسك والتلقائية الأفضل للتدخلات العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *