سياسة

بنكيران يعتبر معاش الوزراء “استفزازا للمهمشين”.. صورة تشعل فيسبوك

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الإثنين، صورة تتضمن خبرا قديما لعبد الإله ابن كيران حين كان نائبا برلمانيا، نشرته جريدة “العصر” الورقية، ينتقد فيه الزعيم السابق لحزب العدالة والتنمية المعاشات الاستثنائية للوزراء، وذلك بعنوان “معاشات الوزراء 8 مليار سنتيم: استفزاز لمشاعر المعطلين والمهمشين”.

وأثارت الصورة جدلا وردود فعل متباينة في صفوف رواد موقع فيسبوك المتابعين للمشهد السياسي، بين من اعتبروا الصورة “دليلا يوثق التغير الواضح في الخطاب والممارسة لدى حزب المصباح وقادته منذ وصولهم للحكم، وعلى رأسهم ابن كيران” حسب البعض، وبين من اعتبر الأمر “استمرار لحملات شيطنة حزب أثبتت التجربة أنه نزيه” وفق تعبير آخرين.

ويتضمن الخبر المنشور على الجريدة المذكورة، تفاصيل سؤال شفوي حول معاشات الوزراء تقدم به حزب العدالة والتنمية عن طريق سعد الدين العثماني وتعقيب عبد الإله ابن كيران، وردُّ وزير المالية حينها فتح الله والعلو، حيث اعتبر البيجيدي أن الدولة “تخصص 8 مليار سنتيم من خزينتها كمعاشات استثنائية للوزراء السابقين، في وقت تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة”.

وتزامنا مع تداول هذه الصورة، انتشر مقطع فيديو يوثق تعقيب ابن كيران على وزير المالية حينها حول نفس الموضوع، فيما أثار خبر آخر يظهر على نفس الصورة المتداولة بعنوان “فريق العدالة في سؤال شفوي حول كازينو مالابطا الدولي للقمار بطنجة”، نقاشا بين نشطاء فيسبوكيين حول مواقف الحزب بين الأمس واليوم.

الناشط مصطفى بوكرن، وهو أول من نشر الصورة، كتب في تدوينة له تفاعلا مع الجدل الذي أثاره الخبر المذكور: “هناك من يظن أنني إذا نشرت شيئا عن بنكيران فإنني أريد فضحه وتشويهه، وأنا حاقد عليه.. هذا الرجل، وخا يشد عصا ديال الجفاف يسلخني بها، سأقبل رأسه ويديه.. أنا أقدره وأجله”.

وتابع بالقول: “لكن كيبقى إنسان بحال باقي البشر.. له زلاته وله إيجابية.. شفت شي حاجة زوينة راني خمس سنوات وانا كنكتب.. إيوة عوتاني كاين شي حاجة مقدرتش نصبر عليه، هي داك السبعة ديال المنيول.. حسيت بضربة لنيف.. ولكن مع كل ذلك كيبقى عزيز.. وفي نفس الوقت غنجبد ليه واحد الأرشيف كيقتل بالضحك”.

أستاذ العلوم السياسي عمر الشرقاوي، علق على الصورة بشكل ساخر بتدوينة جاء فيها: “الله عليك يا فخر العرب، وانت ديك 7 مليون فالشهر ماشي استفزاز؟”، فيما عقب عليه أنوار البغدادي قائلا: “التاريخ لا يرحم.. الصراحة بغيت نعرف دوك اللي كا يقولو عليه زعيم أممي شنو عندهم فعقلهم”.

وكتب محمد أبطاش: “ما أصعب المبادئ هذه الأيام كما قال الزعيم عادل إمام . وفي الأسفل “كازينو” طنجة، الذي تستخلص منه جماعة طنجة بقيادة “البيجيدي” الملايين من أموال القمار، لتغطية مصاريف السيارات والسفريات والمكالمات الهاتفية.. الطريق إلى الجنة”.

بالمقابل، اعتبر الناشط عمر ميموني في تعليق له، أنه “مهما قيل عن بنكيران تبقى حسناته أكثر من مساوئه، ماشي ساهل تحتضن مجموعة أطفال متخلى عنهم بمنزلك وتعتني بهم كأبنائك، من يقدر يفعلها”، وقال أمين ناجيدي في تعليق آخر، إن “المغرب تطورا وللدولة والساهرين عليها أجرهم.. فلا خلط الأمرين”.

وعلقت الناشطة صوفيا جنة بالقول: “كون جات غير في 8 المليون الشهر ماشي مشكل.. راه كاين لي ماخداش 8 المليون تقاعد ولكن خدا تقاعد ديال دولة على قدها تمخارت وتانصابت”، وفق تعبيرها.

وكان المعاش الاستثنائي الذي منحه الملك محمد السادس لرئيس الحكومة السابق وزعيم حزب العدالة والتنمية الأسبق عبد الإله ابن كيران، قد أثار جدلا واسعا بسبب قيمة المعاش، وهو ما جعل ابن كيران يوضح تفاصيل حصوله على هذا التقاعد الاستثنائي في خرجة إعلامية أثارت بدورها الجدل بين مؤيد ومعارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    كلام تافه.وبلا مصداقية.بن كيران خرج من الحكومة ماعندو لاتقاعد ولاغيره.الكازينوا اقاها قداموا وناضل باش تقفى لكن الامر ماشي فيديه.سبعة المليون هدية من ملك البلاد الى بن كيران.واللي ما قبل باش بن كيرا يقبل الهدية؟يمشي للملك ويقول له علاش عطيت لبن كيران سبعة دالمليون؟وثانيا يقول لله اعلاش سخرت الملك لبن كيران باش يعطيه سبعة المليون.ماعرفت علاش مابان ليكم غير بن كيران.الناس اللي كيديهم الملايين في النهار ساكتين عليهم.وهم االي مسطرين على تسيير الشان العام في المغرب باسم الملك