سياسة

منيب: التزوير لم يغادر الانتخابات.. والدولة تحارب الأحزاب الجادة (فيديو)

قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن التزوير لم يغادر الانتخابات المغربية إلى اليوم وعاد بأساليب ناعمة، مضيفة أن “الدولة تحارب الأحزاب الجيدة والجادة وتعمل كل ما في وسعها لضربها”.

وتحدثت منيب في حلقة جديدة من “حوار في العمق” على جريدة “العمق”، عن مشاركت حزبها في انتخابات 2016 رغم مقاطعته لدستور 2011، حيث قالت: “اشتغلنا في أحلك محطات التاريخ المغربي وفي دساتير ممنوحة كان يُخطف فيها صندوق الانتخابات وكنا نشارك، وكان لدينا برلماني واحد وهو المناضل بنسعد أيت ايدر”.

وأضافت المتحدثة، أن “المقاطعة في 2011 كانت استثناء، لأننا كنا نناضل في الساحة ورأينا بأن أحزاب تقول عن نفسها إنها ديمقراطية لم تساند الشعب، ورأينا كيف أنها التفت على مطالب 20 فبراير”.

“ما دفعنا إلى عدم المشاركة، هو أننا تقدمنا قبل الانتخابات بمطالب للدولة المغربية، بخصوص مراجعة أساليبها التحكمية في الخريطة السياسية وفي الانتخابات وقلنا لها إذا أردت ضمان انتخابات حرة ونزيهة، يجب أن تكون هناك هيئة مستقلة تشرف على الانتخابات وليست وزارة الداخلية التي لها باع في التزوير والتحكم في الخريطة السياسية”، تضيف منيب.

وزادت، “قلنا بأن 14 مليون مغربي غير مسجل في اللوائح الانتخابية، وطالبناها بخلق انفراج في البلاد، لكن لم تستجب لأي شيء من هذا، لذلك ذهبنا للمقاطعة لأننا نعرف أن الانتخابات ستزورنا ضدنا”، مضيفة بالقول: “قلنا يجب أن تكون أداة لإعادة الثقة، وعدنا للانتخابات لأننا كنضربو على بلادنا تمشي في الطريق الذي نريده طريق الديمقراطية والتحديث والعدالة الاجتماعية”.

وحول الاتهامات الموجهة لحزبها بالركوب على الاحتجاجات الاجتماعية، ردت زعيمة الاشتراكي بالقول إن “الدولة عملت كل ما بوسعها بعدما ضربت الأحزاب والنقابات الجادة، على نزع فتيل التسييس من التوترات الاجتماعية”، مضيفة أنه “عندما تكون هناك مبادرة تزعج يدخل الذباب الإلكتروني ليحطمها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *