مجتمع

وقفة ذكرى تفجيرات 16 ماي بالبيضاء تدعو للتصدي للفكر الظلامي (فيديو وصور)

زينب شكري _ صحافية متدربة

نظمت الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب اليوم الخميس، وقفة أمام النصب التذكاري بساحة محمد الخامس بالدار البيضاء، لإحياء الذكرى السادسة عشر لأحداث 16 ماي 2003 الإرهابية، تحت شعار “حتى لا ننسى”.

وقد شارك في هذه التظاهرة بعض الضحايا الناجين من هذه الأحداث وأفراد أسر ضحايا الإرهاب٬ وعدد من الفاعلين الجمعويين العاملين في مجال مكافحة الإرهاب.

وتعد هذه الوقفة بحسب المشاركين فيها مناسبة للتذكير بتلك الأحداث المأساوية التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء، وللتنديد بالأعمال الإرهابية بكافة أشكالها، والتعبير عن التضامن مع ضحايا الارهاب وذويهم وأفراد أسرهم. وكذا التأكيد على أن هذا النوع من الأحداث دخيل على المجتمع المغربي وثقافته.

وقالت سعاد البكدوري الخمال رئيسة الجمعية المغربية لضحايا الإرهاب،أنه “على الدولة التعامل بصرامة مع كل من يروج للفكر الظلامي، ويزرع العنف والإقصاء، ويحث على قتل الآخر، حتى لا ينساق الشباب إلى هذه الأفكار التي تتحول إلى أعمال ارهابية يذهب ضحيتها أشخاص أبرياء“.

وأضافت المتحدثة في تصريح لجريدة العمق أن “الجمعية تقوم بوسائلها البسيطة بالتوعية والتحسيس في المدارس طيلة السنة في جميع أنحاء المغرب من أجل مواجهة آفة العنف والتطرف، ولدعوة إلى زرع القيم والمحبة والتعايش مع جميع الأديان والأجناس”.

وترى ذات المتحدثة أن “المقاربة الأمنية وحدها غير كافية لمواجهة التطرف والإرهاب، إذ يجب على كل مكونات المجتمع أن توحد جهودها من أجل محاربة هذه الآفة بكل الوسائل الممكنة“.

يذكر أن الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في 16 ماي 2003 أودت بحياة33 شخصا٬ وأصيب خلالها عشرات الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *