مجتمع

دراسة: 26% من النساء ولجن مناصب المسؤولية.. و13% في منصب رئيس

أظهرت دراسة حديثة لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن 26 في المائة من النساء يرتكزن في مسالك الوظائف في أدنى مناصب المسؤولية، مشيرة إلى أنه كلما صعدن في التسلسل الهرمي الإداري كلما كان حضور الإناث أقل، حيث أن نسبة ولوج النساء إلى منصب رئيس لا يتعدى 13 في المائة مقابل 15 في المائة على مستوى الوظائف العليا.

الدراسة المعنونة بـ”مكانة المرأة الموظفة بمناصب المسؤولية في الإدارة العمومية بالمغرب”، كشفت أن نسبة عالية من النساء المسؤولات تتموقع على مستوى المصالح المركزية بنسبة 31 في المائة ، مقابل 18 في المائة على مستوى المصالح غير الممركزة والتي تشكل 94 في المائة من الإدارة المغربية.

ولفتت الدراسة، إلى أن تأنيث المناصب العليا غير متوزان بين مختلف القطاعات الإدارية، فالوزارة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب الوطني من إجمالي عدد التعيينات تأتي في المرتبة الأولى بنسبة 18 في المائة، متبوعة بوزارة التربية الوطنية والتعليم ثم وزارة التجارة فالفلاحة والصيد البحري، والتي حققت تباعا 13 في المائة، و8 في المائة، و6 في المائة و5 في المائة.

وأشارت الإحصائيات، على المستوى المجالي، إلى أن الرجال يمثلون 69 في المائة من جميع المناصب العليا على المستوى المركزي، لكن تمثيل المرأة يبدو أقل على مستوى المناصب العليا، بـ17 في المائة، وهو نفسه على مستوى الأقسام 22 في المائة، وعلى مستوى رؤساء المصالح 37 في المائة.

أما على مستوى المصالح الخارجية، فتمثيل المرأة في مناصب المسؤولية بالكاد يصل إلى 18 في المائة فقط من مجموع المناصب، مقابل نسبة عالية جدا لصالح الرجال في المناصب العليا ورؤساء الأقسام الذين يمثلون 88 بالمائة، و92 في المائة على التوالي من مناصب المسؤولية.

أما على المستوى الجهوي، فالتوزيع الحالي للنساء على مستوى الإدارة العمومية حسب الجهات، يسجل تفاوتات كبيرة وفقا للتقسيم الإقليمي للمملكة، حيث يرتكز 60 في المائة من الموظفين المدنيين للدولة في أربع مناطق، وهي القنيطرة-الرباط-سلا بـ21 في المائة، تليها الدار البيضاء-سطات بـ15.6 في المائة، وفاس-مكناس بـ12.2 في المائة، ومراكش-آسفي بـ11.1 في المائة.

وأبرزت الدراسة، إلى أنه بالرغم من أن تمثيلية المرأة بالإدارة العمومية تبدو أقرب إلى المناصفة، فإنها لاتزال غير قادرة على الوصول إلى مناصب المسؤولية، لافتتا إلى أنه إذا كانت نسبة تأنيث الإدارة العمومية قد حققت سنة 2016 نسبة 39.7 في المائة، فإن تمثيل المرأة بمناصب المسؤولية بالكاد يصل إلى نسبة 22.2 في المائة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *