مجتمع

الممرضون يصعدون ويشلون حركة المستشفيات لأسبوع كامل

في خطوة تصعيدية جديدة ضد وزارة الصحة، يستعد ممرضو المملكة، لشل حركة المستشفيات لأسبوع كامل ابتداء من يونيو القادم، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

وأعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، أنهم “سيخوضون إضرابا لمدة 5 أيام، من 10 إلى 14 يونيو القادم، أيام باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش مرفوقا باعتصام وطني أمام وزارة الصحة يوم 12 يونيو، ومسيرة وطنية بالرباط يوم 13 يونيو اتجاه البرلمان”.

وأشارت الحركة،  إلى أن “الحوار الاجتماع الذي تخوضه الحكومة رفقة المركزيات النقابية، أفرج عن عرض حكومي “هزيل جدا” مقارنة مع انتظارات الطبقة العاملة، وكذا المسلسل الناري لجولات الحوار  الاجتماعي القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات الصحية”.

يذكر، أن الممرضون، يخوضون منذ مدة، سلسلة من الاحتجاجات، للمطالبة بالإنصاف والترقية الاستثنائية للممرضين المجازين من الدولة، ورفض مخطط “التعاقد” في قطاع الصحة،ومراجعة المرسوم رقم 535.17.2 وإقرار الأثر الرجعي المادي للمعادلة منذ تاريخ استحقاقها.

ويعتبر الممرضون، أن “وضعيتهم القانونية والمهنية والمادية لازالت دون المستوى المطلب ناهيك عن العنف المادي والرمزي الموجه ضدهم وعدم حمايتهم وتركهم عرضة للاعتداءات والمتابعات والاعتقالات كنتيجة لظروف العمل السيئة التي يشتغلون فيها والتي تمس حتى بحقهم في الحياة جراء استمرار الوزارة الوصية والحكومة في تجاهل حقوقهم والنهوض بالمنظومة الصحية في بلادنا”.

ومن جملة ما يطالب به الممرضون أيضا، “إحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة والإسراع بإخراج مصنف الكفاءات والمهن، ومواجهة ظاهرة الاعتداءات الجسدية والمعنوية على الممرضين وتوفير الحماية القانونية الفعلية لهم، والإدماج الفوري للخريجين المعطلين لتدارك الخصاص المهول والمتزايد في الموارد البشرية”.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *