أخبار الساعة، مجتمع

الساطوري .. اتحادي مغربي من آسفي أفلح في ولوج البرلمان الأوروبي

تمكن المغربي منير الساطوري أحد الوجوه البارزة في حزب اليسار الأخضر الفرنسي من الظفر بمقعد في البرلمان الأوروبي في إطار الانتخابات الأوروبية التي أجريت ما بين الخميس والأحد 26 ماي.

ومنير الساطوري، من مواليد 25 ماي 1975 بمدينة آسفي، حاصل على الجنسية الفرنسية، انخرط في العمل السياسي منذ التسعينيات حيث كان عضوا بشبيبة الاتحاد الاشتراكي بآسفي.

وشد منير الرحال إلى الديار الفرنسية، حيث انخرط أولا بالحزب الاشتراكي الفرنسي ثم حزب اليسار الأخضر، وتولى منصب رئيس فريق الخضر بفرنسا، حيث يعتبر من الوجوه البارزة والمعروفة في هذا الحزب اليساري، وبه حظي بعضوية مجلس جهة باريس لأكثر من مرة.

وأظهرت النتائج الرسمية الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي أن الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة والمشككة في الوحدة الأوروبية حققت مكاسب قوية على حساب الوسط واليسار، في وقت كانت التداعيات فورية لبعض الدول التي تمت فيها الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وجرى الاقتراع في كل دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 على مدى أربعة أيام بداية من الخميس وحتى الأحد، وكان يحق لنحو 436 مليونا التصويت لاختيار 751 نائبا بالبرلمان الأوروبي، وقد فاقت نسبة المشاركة 50%، وهي الأعلى في عشرين عاما.

وتصدر اليمين المتطرف ممثلا في التجمع الوطني بفرنسا وحزب الرابطة بإيطاليا، في وقت تصدر دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، والقوميون المناهضون للهجرة في المجر بزعامة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، وأحرز المدافعون عن البيئة (الخضر) مكاسب مهمة بعدة دول بينها فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *