العنصر يبحث بباريس سبل التعاون بين الجهات بفرنسا والمغرب

العنصر يبحث بباريس سبل التعاون بين الجهات بفرنسا والمغرب

17 فبراير 2017 - 09:01

شكل تعزيز التعاون اللامركزي بين رابطة الجهات بفرنسا والجهات المغربية، محور جلسة عمل عقدت يوم الأربعاء الماضي بباريس بين رئيس جهة وسط فال دولوار فرانسوا بونو ورئيس جهة فاس مكناس محند العنصر.

وقال بونو الذي يشغل أيضا الرئيس المنتدب لرابطة جهات فرنسا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذا الاجتماع، إن جهات فرنسا والمغرب اختارت بشكل مباشر وضع إشكاليات التعاون القائم استنادا إلى أمثلة ملموسة، مشيرا إلى أنه من المهم جدا أن نرى كيف كانت علاقات التعاون بين الطرفين قائمة على الالتزام في مجال الضيافة وتكوين أطر الجماعات المحلية، وفي الاقتصاد، والتكوين المهني وفي المواكبة إلى حدوث تحولات في المناطق الريفية.

وقال بونو إنه خلال هذا الاجتماع، كانت مساهمات كل الأطراف دقيقة وغنية سواء من قبل الجهات أو هيئات للتكوين المهني مشيرا إلى أن هذا التعاون المثمر سيساهم في وضع إطار عمل من أجل تحديد عدد من الأولويات المشتركة وتحديد القطاعات التي تتطور في المغرب والجهات الفرنسية.

من جانبه، قال العنصر، وهو أيضا رئيس جمعية رؤساء الجهات بالمغرب، إن الهدف من هذا الاجتماع هو تجديد الشراكة بين جهة فاس - مكناس وجهة وسط فال دو لوار.

وأكد على أن محاور الشراكة بين الجهتين مهمة جدا، مشيرا إلى أنه بحث مع بونو سبل تعزيز التعاون اللامركزي بين الطرفين من خلال وضع خطة عمل بالنسبة للسنوات الثلاث المقبلة.

وأبرز العنصر إلى أنه من خلال الإصلاح الترابي، فإن جهات المغرب بدأت في إعادة الهيكلة والاستفادة من مكتسبات جديدة من أجل أن تكون في مركز السياسات العمومية في مجالات الاقتصاد والاستثمار.

وأكد أن جلسة العمل أظهرت أن هناك الكثير من المكتسبات يمكن تحقيقها من قبل الطرفين مؤكدا على ضرورة تنسيق الإجراءات وملاءمتها لتوفير الوقت والمال.

وقال أيضا إن محادثاته مع بونو قد ركزت على سبل تعزيز التعاون بين رابطة الجهات بفرنسا والجهات المغربية خاصة في مجالات التكوين المهني والمسؤوليات الجديدة للكيانات الإقليمية التي تهم التنمية الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات.

وخلص العنصر قائلا "نرغب في تجاوز الإطار العادي للتعاون في الحكامة المؤسساتية ووضع إطار للتعاون الاقتصادي الذي من شأنه استقطاب المستثمرين من كلا الجانبين والتعريف بإمكانات كل جهة ".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

فريق طبي وتمريضي ينجح في إجراء عملية جراحية دقيقة على قلب شاب من تنغير

المخازنية يجهضون عملية تهريب للمخدرات

المخازنية يجهضون عملية تهريب دولي للمخدرات بالدريوش

ملاعب القرب بمدينة سلا

البنية الرياضية بسلا تتعزز بملعبين للقرب بحي تابريكت (صور)

تابعنا على