مجتمع

النيابة العامة: 147 دعوى قضائية ضد الصحافة في 2018.. منها 5 متابعات

كشف التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة، أن سنة 2018 عرفت ما مجموعه 147 دعوى عمومية في قضايا الصحافة، إذ تم تسجيل 142 شكاية مباشرة تتعلق بجرائم الصحافة، في حين لم تتجاوز المتابعات التي حركتها النيابة العامة تلقائيا 5 متابعات.

التقرير، الذي يحمل عنوان “تنفيذ السياسة الجنائية وسير النيابة العامة لعام 2018″، أوضح أن النيابات العامة، وتنفيذا لتوجهات السياسة الجنائية الرامية إلى دعم ممارسة الحقوق والحريات الدستورية ومنها حرية الصحافة والنشر، لا تحرك المتابعات تلقائيا في حق الصحفيين بشأن جرائم الصحافة إلا في حالات قليلة، تقتضيها الإجراءات القانونية أو تتطلبها ضرورة الحفاظ على النظام العام والمؤسسات.

وأبرز التقرير، أنه في باقي الحالات، “يتم إعمال مبدأ الملاءمة بشأنها، ويترك للمتضررين الخيار لتقديم شكايات مباشرة أمام القضاء، من أجل ما تعرضوا له من قذف أو سب وغيرها من الجرائم المنصوص عليها في قانون الصحافة والنشر”.

ويتعلق الأمر يضيف التقرير، بالمتابعات الجارية في إطار قانون الصحافة والنشر، ولا يتعلق الأمر بالمتابعات التي قد يتعرض لها بعض الصحافيين من أجل جرائم منصوص عليها في قوانين أخرى، لأن تلك النصوص عامة وتطبق على الجميع دون استثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *