أخبار الساعة

شفشاون تحتضن فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام البيئة

تحتضن مدينة شفشاون الدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام البيئة الذي يحل عليه إقليم كاتالونيا الإسباني كضيف شرف.

وتتميز الدورة 10 من هذه التظاهرة السينمائية والبيئية بانفتاحها على تجارب سينمائية دولية، حيث ستشارك فعاليات فنية وعلمية من فرنسا واسبانيا والمكسيك ولبنان والجزائر وتونس ومصر والمغرب، كما سيتم عرض أفلام من السينغال وموزنبيق وإيران وسويسرا والولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإنجلترا وبروكينا فاسو.

وتنظم جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية هذه التظاهرة السينمائية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، والمركز السينمائي المغربي و كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والجماعة الترابية لمدينة شفشاون والمركز الثقافي الفرنسي وقناة أوشوايا الفرنسية والصندوق الدولي لحماية الطبيعة والمهرجان الدولي لأفلام البيئة ببرشلونة.

وأبرز رئيس جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية، عبد الإله التازي، أن الدورة الحالية من المهرجان “تأتي في ظل التساؤلات والتفاعلات حول موضوع البيئة دوليا وطنيا وجهويا”، إلى جانب تحديات ضمان التوازن بين استغلال الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال المقبلة، والنقاش العالمي حول الطاقات البديلة وتدبير النفايات الصلبة.

وأضاف التازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن رهان الانتظام السنوي للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون يكمن في السعي لجعل المدينة “عاصمة عالمية للأفلام المهتمة بالبيئة”.

وأوضح أن المهرجان يسعى إلى “التعريف بقضايا البيئة والمساهمة في التحسيس بها، و إيجاد حلول لها من خلال السينما وتقنيات الأفلام الوثائقية”، معتبرا أن الصورة يمكن أن تكون “رافدا أساسيا من روافد التنمية المستدامة”.

من جهته سجل مدير المهرجان، محمد ستار، أن دورة هذه السنة من المهرجان، الذي كرس مكانته كأهم حدث سينمائي يعنى بالبيئة بالمغرب، تتميز بزيادة عدد أيام المهرجان وارتفاع عدد الأفلام المشاركة إل 30 شريطا من 15 بلدا، تتوزع بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية وأفلام الهواة.

ويعرف برنامج الدورة العاشرة من المهرجان تنظيم 3 مسابقات رسمية تتمثل الأفلام الاحترافية (القصيرة والطويلة) وأفلام الهواة وأفلام المؤسسات التعليمية، إلى جانب مبادرات لإشراك الشباب وورشات تكوينية وعرض مسرحي بيئي، وعقد ندوة حول “الإعلام البيئي ودوره في التنمية المستدامة”.

وكرمت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية خلال حفل الافتتاح الناشط اللبناني في مجال حماية البيئة، نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية ورئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية، والمخرجة المسرحية المغربية نعيمة زيطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *