أخبار الساعة، مجتمع

“التلوث البيئي” يدفع بمواطنين إلى الإحتجاج داخل دورة مجلس جهة سوس ماسة

رفع مواطنين يتحدران من حي أنزا بمدينة أكادير، لافتات داخل دورة المجلس الجهوي سوس ماسة، والمنعقد أمس الاثنين بمقر عمالة انزكان أيت ملول، طالبا من خلالها المجلس بتوفير بيئة نظيفة بحيهم الذي عانى من التلوث لأزيد من 80 سنة.

وطالب المحتجان من رئيس المجلس  والمكتب المسير، التدخل العاجل، لانقاذ حي أنزا، التي يتواجد بالمدخل الغربي لمدينة أكادير، ويضم ساكنة مهمة، تعيش وسط معامل أغلبها مخصص لتصبير الأسماك، والتي تنفث الدخان صباح مساء، مما يتسبب في تكون سحب تتسبب في اختناق الساكنة.

كما طالب المحتجان، جبر الضرر البيئي والصحي لساكنة أنزا، واعتبراه مطلبا قانونيا تعضده روح وفلسفة جل القوانين الوطنية.

وسبق لأحزاب سياسية، وجمعيات المجتمع المدني بالحي، وأن دخلت في مسلسل نضالي شمل وقفات وإصدار بينات استنكارية، وتوجيه مراسلات للمسؤولين، خاصة بعد ارتفاع وثيرة الأدخنة، مما تتسبب في ظهور تبعات صحية، أهمها مرض الربو، كما ساهمت في مغادرة السياح وضيوف المدينة الشاطئية للمنطقة بسببها.

وحملت الساكنة المسؤولية الكاملة للمسؤولين، بالمجلس الجهوي من خلال مطالبته بتفعيل عمل مكتب مراقبة جودة الهواء، والسلطات المحلية في شخص الوالي، الذي طالبته تلك الأحزاب بالتدخل، من أجل تسوية هذا المشكل الصحي الخطير الذي يهدد ساكنة الحي، وتفعيل مقتضيات المعاهدات واللقاءات التي يحضرها المغرب وخاصة توصيات المؤتمر العالمي للمناخ كوب 22، ثم المستثمرين في المنطقة الذين أصبحوا يضربون صحة الساكنة بعرض الحائط، وأصبح همهم الوحيد هو الربح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *