سياسة، مجتمع

أمزازي يكرس “الفرنسة”: تدريس العلوم باللغة الانجليزية له كلفة مرتفعة

صدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي المروجين لفكرة تدريس العلوم باللغات العالمية بقوله إن “تدريس العلوم باللغة الانجليزية له كلفة مرتفعة”، وهو ما يعني تكريس الفرنسية، متذرعا بكون تدريسها بالانجليزية محتاج إلى سنوات طوال.

وحسب تقرير لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب حول “مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أكد أمزازي أن اللغة الفرنسية عكس الانجليزية من ناحية التنزيل.

ورغم تسجيل الوزير ضعف مكتسبات التحصيل الدراسي في اللغتين الفرنسية والعربية، اتهم أمزازي اللغة العربية بـ”القصور”، قائلا “المشكل في العربية هو البيداغوجية”، موضحا أن مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين لا يتطرق بتاتا إلى موضوع استعمال الدارجة.

وسجل التقرير تأكيد أعضاء باللجنة كون الفرنسية عاجزة عن تقديم الإضافة للتعليم المغرب، مشددين على أنه حان الوقت لاعتماد اللغة الانجليزية باعتبارها لغة العصر والعلوم، داعين إلى التريث في اختيار لغة التدريس حتى لا يندم المغرب على القرار، موضحين أن الدستور يتحدث عن اللغات الأجنبية من باب الانفتاح وليس أن تتبوأ الصدارة في الإدارة والتعليم والاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    في الحقيقة هناك تناغم بين العربية والانجليزية والتاريخ يشهد على ذلك اقراو تاريخ القرن السادس عشر بين المنصور الذهبي وملك انجاترا غير ان وفاة المنصور الذهبي بعثرت الاوراق حيث ادى ذلك الى تقسيم الامبراطورية الزيدانية والصراع على السلطة