أخبار الساعة

خبير: خطاب العرش دعوة للحكومة من أجل خلق جيل جديد من الإصلاحات

اعتبر رئيس مجموعة رؤى فيزيون الإستراتيجية عبد الرزاق الزرايدي بن بليوط أن دعوة الملك محمد السادس للحكومة، من خلال خطاب العرش الذي ألقاه جلالته بمناسبة الذكرى العشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين، لخلق جيل جديد من الإصلاحات يؤسس لمرحلة جديدة في تاريخ الدولة المغربية قوامها المسؤولية.

وأضاف الزرايدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن هذه المرحلة الجديدة ستكون بأفق استراتيجي وبأهداف محددة، تنبني أساسا على بذل المزيد من الجهد من أجل الإصلاح، مبرزا أن الخطاب الملكي جاء “ليضع قطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية على سكته الصحيحة”.

وأوضح، في هذا الصدد، أن “دعوة الحكومة لخلق جيل جديد من الإصلاحات أمر تتطلبه سياقات المرحلة ورهاناتها الداخلية والخارجية، فقد أصبح لزاما ضخ دماء جديدة في مختلف المؤسسات، لكي تنفتح على خبرات وكفاءات وطنية وعالمية”.

وأشار إلى أن قرار الملك تشكيل لجنة لوضع نموذج تنموي وطني “سيقود نحو بلورة جيل جديد من الإصلاحات الشاملة، وإيجاد الحلول التي تتيح تعميم هذا النموذج التنموي على كل المغاربة”.

وأردف أن الخطاب الملكي “سيكون ثورة سياسية واقتصادية واجتماعية، ستثور ضد كل الأساليب العتيقة وستقطع مع التصرفات السلبية، وهو ما لن يتحقق إلا بتجديد النخب والاعتماد على الكفاءات، ودعم رهان التسريع الاقتصادي والنجاعة المؤسساتية من أجل بناء اقتصاد قوي وتنافسي”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “المطلوب، الآن، من الفاعلين السياسيين أن يحولوا مقرات أحزابهم إلى أوراش مفتوحة للتفكير وإنتاج أفكار جديدة داعمة للرؤية الملكية المتبصرة، بنكران للذات واستحضار للحس الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *