مجتمع

“ليديك” تهدد بمقاضاة متقاعد شكك في جودة مياه الشرب بالبيضاء

هددت شركة “ليدك” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء الكبرى، بمقاضاة أحد متقاعدي الشركة، نشر مؤخرا تصريحا على مواقع التواصل الاجتماعي يشكك فيها في جودة الماء الشروب الموزع بالدار البيضاء.

ونفت الشركة في بلاغ لها، ما جاء في تصريحات المتقاعد التي تشكك في جودة الماء الشروب الموزع بالدار البيضاء، مؤكدة أنها إدعاءات لا أساس لها من الصحة، مطمئنة زبنائها، حول أن الماء الموزع هو مطابق للمعايير الصحية المغربية.

وأوضحت شركة “ليديك”، إنها “تحتفظ لنفسها بالحق في المتابعة القانونية ضد هذه الإدعاءات التضليلية والتشهيرية”، داعية زبناءها إلى إجراء مراقبة منتظمة لمنشآتهم الداخلية بمنازلهم أو محلاتهم.

وأشارت إلى أنه تم مؤخرا إجراء تحاليل مضادة من طرف المختبر العمومي للتجارب والدراسات LPEE، مبرزة أن هذا المختبر العمومي الوطني المستقل قد خلص أيضا إلى مطابقة جودة الماء الموزع من طرف ليدك للمعيار المغربي المعمول به NM 03.7.001 المتعلق بجودة الماء الموجه للاستهلاك البشري.

وبحسب البلاغ ذاته، فمطابقة جودة الماء تتم مراقبتها بصرامة 24 ساعة/24 و7 أيام/7، انطلاقا من مركز اليقظة والقيادة المركزية التابع لها، وذلك منذ وصول الماء للخزانات، وعند خروجه من هذه الخزانات، ثم على شبكة التوزيع وإلى غاية تزويد الساكنة به.

المصدر ذاته، أضاف أنه يتم يوميا تحليل العينات عبر 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع الدار البيضاء الكبرى، لافتا أنه تتم في الوقت حينه، مراقبة بعض العناصر مثل المواد العالقة، الكلور، قابلية التوصيل و درجة الحرارة.

وأوضحت “ليديك”، أنه خلال سنة 2018، أنجز مختبرها لتحليلات المياه (لابيلما) 96.500 تحليلة بكتيريولوجية وفيزيوكيميائية، أي بنسبة تفوق بـ 1,5 مرة عدد المتطلبات القانونية المغربية التي تحدد عدد التحليلات الواجب إنجازها في 58.700 تحليلة في السنة.

وفي السياق ذاته، أكدت أنه يتحدد معدل المطابقة الإجمالية في 99.97 في المائة. و ذكر البيان في الختام بأن ليدك تصدر كل ثلاثة أشهر، نشرة حول نتائج تحليلات جودة الماء الموزع، و هي متوفرة و معلقة في جميع وكالات الزبناء – ليدك و يمكن في أي لحظة الإطلاع عليها في موقع الشركة على الإنترنت www.lydec.ma.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *