مجتمع

يباع بالمغرب ومنع بفرنسا.. هذه حقيقة الأخبار المتداولة عن “سميكتا”

نفى رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب محمد لحبابي صحة الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الاعلامية حول منع الوكالة الفرنسية للسلامة الدوائية لأحد الأدوية الخاصة بالأطفال بسبب خطورتها على صحتهم، بينما لازالت توصف من قبل الأطباء المغاربة ويبيعها الصيادلة.

وقال لحبابي في تصريح للعمق، إن خبر منع وصف دواء “سميكتا” للأطفال بشكل كلي غير صحيح”بتاتا”، مشيرا إلى أن هناك توصية فقط بعدم وصفه للأطفال الرضع الأقل من سنتين، من باب الاحتياط فقط ، مع أنه لم تسجل أي حالة إصابة بأي ضرر من الدواء.

وأضاف لحبابي غاضبا، أن العديد من المنابر الإعلامية تداولت الخبر رغم عدم صحته، و”ضخمته”، داعيا إياهم لتحري عن المعلومات من أهل الاختصاص قبل نشرها، لأنها تؤثر على المواطن الذي أصبح يرفض شراء الدواء رغم أنه لصالحه بسبب سماعه لمعلومات مغلوطة في وسائل الإعلام عنه.

وأشار رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب إلى أنهم كصيادلة عمموا قرار عدم وصف هذا الدواء للأطفال أقل من سنتين أسوة بالفرنسيين، لافتا إلى أن الصيادلة بدأوا بتطبيق ذلك.

وكانت مجموعة من المنابر الإعلامية قد تداولت خبر عن الوكالة الفرنسية للسلامة الدوائية يفيد بمنعها الكلي لدواء “سميكتا” الخاص بالأطفال، لما له من أضرار جانبية عليهم، بينما مازال الأطباء والصيادلة المغاربة يصفونه، ما أثار فزعا لدى المواطنين الذين يستهلك أطفالهم لهذا الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *