مجتمع

دعاة التعريب: فرنسة النشرات الانذارية استهانة واستخفاف بالمغاربة

العربي المحمدي – صحفي متدرب

استنكرت المنظمة العربية للتعريب والتواصل، استمرار بعض المؤسسات الحكومية في التعامل مع المغاربة باستهانة واستخفاف، في إشارة منها إلى مديرية الأرصاد الجوية التي تصدر نشراتها الإنذارية باللغة الفرنسية عوض العربية.

وأدانت المنظمة في بيان لها توصلت به جريدة “العمق”، “استمرار المديرية الوطنية للأرصاد التعامل مع المغاربة كما لو أنهم أجانب باستعمالها للغة الفرنسية في خرق سافر للدستور وضرب لأحكام القضاء التي قضت بعدم قانونية اللغة الفرنسية في الإدارة، وتحقير لمذكرتي رئيس الحكومة التي دعا فيها الإدارات والمصالح الحكومية إلى استعمال اللغة العربية في المراسلات الداخلية وبين المؤسسات”.

المنظمة العربية للتعريب والتواصل، اعتبرت في البيان ذاته، أن مديرية الأرصاد الجوية “تنشر جميع معطياتها بلغة غير قانونية سواء في الموقع الرسمي لهذه المؤسسة أو موقع حالة الطقس المخصص لنشر بيانات حالة الطقس”.

واستغربت من استعمال مؤسسة حكومية تابعة للدولة للغة غير قانونية ولم ينص عليها الدستور، في حين تقوم بتهميش اللغة الرسمية والتعامل مع المغاربة كما لو كانوا أجانب، متسائلة: “كيف لمؤسسة حكومية أن تخرق أحكام الدستور وتعمد إلى مراسلة إدارات ومصالح عمومية بلغة أجنبية غير دستورية”.

وشددت المنظمة العربية للتعريب والتواصل على ضرورة احترام سلطة رئيس الحكومة، كونه رئيس السلطة التنفيذية، وذلك بتنفيذ قرارات القضاء وأحكام الدستور القاضية باحترام اللغة الرسمية للدولة، وكذا مسائلة كل من يقوم بخرق مضامين الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *