مجتمع

ساكنة ضواحي تيزنيت تطالب قائدا بالرحيل.. وتهدد بالتوجه للرباط (فيديو)

طالبت ساكنة قبائل إذاوسملال وإداكاكمار، بإقليم تيزنيت، في وقفة احتجاجية نظمتها أول أمس الأربعاء، من وزارة الداخلية التدخل العاجل، لتنقيل قائد “إداكاكمار”، بعد أن ضيق عليهم الخناق بتحريره لمخالفات التعمير، وحفر الآبار.

وحضر الوقفة الاحتجاجية، التي دامت زهاء ساعة من الزمن، نساء ورجال الدواوير والمداشر التابعة للجماعة الترابية تيزوغران، والجماعة الترابية اداكاكمار، ورفعوا خلالها شعارات قوية، طالبوا من خلالها من السلطات الإقليمية التدخل، وترحيل القائد الذي تم تعيينه حديثا.

أيت الحوس جامع فاعل جمعوي بالمنطقة، قال في تصريح للعمق: “لدينا عدد من المشاكل والإكراهات، والغريب أن عددا من القبائل المجاورة تحفر الآبار، وتمارس أنشطة البناء، إلا قبيلة إداوسملال، نحن لسنا ضد القانون، ولكن نطالب بتوفير البنية التحتية”.

ويضيف ذات المتحدث قائلا: “مطلبنا اليوم واحد، وهو ترحيل القائد ، ونلتمس من الملك أن يعين مسؤولا يحترم المواطنين”.

سعيد السملالي بدوره فاعل جمعوي، قال في تصريح للعمق: “حضورنا في الوقفة الاحتجاجية، هو للتعبير عن العديد من المشاكل التي نعاني منها، منطقتنا تفتقر للبنى التحتية، كالطرقات والماء الصالح للشرب، وقنوات الصرف الصحي، فكل ماتم بناؤه، في هذه الأرض السعيدة من مجهودات الساكنة، ونطالب اليوم برفع الضرر من الجماعة والسلطة المحلية”.

وأضاف بالقول: “القانون مستعدون لتطبيقه، ولكن إذا كان في غير مستوى القبيلة لابد من تغييره، وسنستمر في نضالنا ولو استدعى الامر التنقل الى الرباط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *