أخبار الساعة، مجتمع

تقرير رسمي يكشف اكتساح الإناث للمدارس العليا التقنية

العربي المحمودي- صحافي متدرب

نشر تقرير التعليم العالي والبحث العلمي آخر المعطيات الإحصائية المتعلقة بولوج المدارس العليا حسب النوع، وقد شهدت هذه المعطيات الإحصائية إقبالا متزايدا للإناث على ولوج المدارس العليا التقنية مقارنة بالذكور.

وكما جاء في نفس التقرير الذي تم نشره برسم السنة الجديدة 2019 لشهر شتنبر. أن نسبة الاناث المسجلات في كلية علوم التقنيات بلغت 54,5 في المائة، فيما تصل نسبة الذكور بهذه المدارس إلى 45,5 في المائة، وعرف ولوج الإناث لكلية الطب والصيدلة ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالذكور حيث تم تسجيل نسبة 59 بالمئة بالنسبة للاناث فيما بلغت نسبة الذكور 41 بالمئة فقط.

أما فيما يخص كلية التجارة والتسيير فقد وصلت النسبة الإجمالية لعدد الإناث 60 في المئة مقابل 40 في المئة للذكور، وعرفت أيضا نسبة التحاق الإناث بالمعاهد التكنولوجية تفوق للاناث بنسبة 54 في المئة، و46 في المئة بالنسبة للذكور.

وعلى عكس هذه النتائج والنسب، تشكل معاهد علوم المهندسين استثناءا مقارنة بالمعاهد السالفة الذكر، حيث تشهد معاهد المهندسين تفوقا للذكور بنسبة 55 في المائة، في المقابل تبلغ نسبة الاناث 45 في المائة. فيما يقتسم الذكور والإناث نفس النسبة بخصوص الولوج إلى كلية الآداب والعلوم الانسانية مع تفوق طفيف في نسبة الذكور على مستوى كلية العلوم وأيضا كلية الحقوق والاقتصاد.

ويهشد العدد الإجمالي للاساتذة بالتعليم العالي في المغرب ارتفاعا كبيرا في صفوف الذكور على حساب الإناث، حيث تم تسجيل نسبة 72 في المائة لصالح الذكور بينما بلغت نسبة الاناث 28 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *