مجتمع

“الهاكا” تعين الموظفين المكلفين بتلقي طلبات الحصول على المعلومة

عينت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري الأشخاص المكلفين بمهمة تلقي طلبات الحصول على المعلومات ودراستها وتقديم المعلومات المطلوبة، وكذا المساعدة اللازمة، عند الاقتضاء، لطالب المعلومات في إعداد طلبه.

وأكد بلاغ للهئية أن ذلك جاء تنفيذا وتنزيلا لمقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وتعزيزا لآليات الحكامة الجيدة الرامية إلى الرفع من مستوى تفاعلها مع محيطها، بصفة عامة، ومع المواطنين، بصفة خاصة.

وأضاف المصدر ذاته أن الهيأة العليا قامت بتنظيم ولوجية المعلومات المعنية بنص القانون السالف الذكر بهدف توفيرها تلقائيا على موقعها الإلكتروني وتقريبها من المواطنين والمهتمين، موضحا أن هذه المعلومات تهم جوانب متعلقة خصوصا بتقنين وضبط قطاع الاتصال السمعي البصري، خصوصا النصوص التشريعية والتنظيمية المأطرة للقطاع السمعي البصري وقرارات المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.

وأفاد المصدر نفسه أنها تهم كذلك دفاتر تحملات الخدمات التلفزية والإذاعية موضوع التراخيص والترددات المستعملة من طرف المتعهدين والتغطية الجغرافية للخدمات ومساطر تقديم ودراسة الشكايات، علاوة على طلبات الترخيص والإذن والبيانات الفصلية لتعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي والتقرير السنوي للهيأة العليا.

وذكرت الهيئة بأن هذا القانون يهدف إلى تطبيق أحكام الفصل 27 من الدستور، وإلى تعزيز مقومات وآليات تفعيل الحكامة الجيدة وتدعيم الشفافية، وكذا دعم البحث العلمي والحقل المعرفي، بالإضافة إلى تنمية مقاربة دولة القانون في علاقة المرافق العمومية بالمواطن.

يذكر أن الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، دعا إلى تعيين أشخاص مكلفين بالحصول على المعلومات في الهيئات المعنية بتنفيذ القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *