مجتمع

بكلية الطب بالبيضاء .. أول أطروحة بالعربية عن مسؤولية الصيدلاني

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجامعة المغربية، ناقش الطالب أحمد أفقير، أمس الخميس، أول أطروحة باللغة العربية، بعنوان “مسؤولية الصيدلاني”، في شعبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وحصلت الأطروحة المقدمة لنيل الدكتوراه في الصيدلة، تحت أشرف عليها البروفيسور والدكتور أحمد بلحوس ميزة “حسن جدا”، مع تهنئة لجنة الحكام وإمكانية التبادل مع الجامعات الأخرى، كما تم اقتراح الأطروحة لجائزة أحسن أطروحة.

يذكر أن أول أطروحة في الطب باللغة العربية كانت في كلية الطب والصيدلة بفاس يوم الأربعاء 12 مارس 2014 في بحث لنيل شهادة الدكتوراه في الطب قدمه الطالب مصطفى إكن، والذي كان بعنوان : “تعريب الأساسي من وحدة الطب النفسي”.

واعتبرت آنذاك حدثا بارزا في كلية الطب بفاس، حيث إنها أول أطروحة تُعد وتُناقش باللغة العربية منذ نشأة الكلية سنة 1999، وقد حصلت الأطروحة على ميزة مشرف جدا مع تنويه اللجنة، بالإضافة إلى اقتراحها لنيل جائزة أحسن بحث في السنة.

وعقب ذلك تناسلت الرسائل والأبحاث العلمية، التي تناقش في كليات الطب المغربية، باللغة العربية، في جميع التخصصات، وبلغت 10 أطروحات بكل من كليات الطب بالعاصمة الرباط، الدار البيضاء، وفاس، واهتمت غالبيتها بتوفير معاجم لبعض الموضوعات الطبية أو ترجمات لمقررات دراسية طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *