أخبار الساعة، مجتمع

تعيين 124 خبيرا بمركز البحث العلمي.. من بينهم بوجداد واليحاوي

تم تعيين 124 خبيرا بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، من بينهم أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال، أحمد بوجداد، وأستاذ العلوم الاقتصادية بذات الكلية، توفيق يحياوي. بناء على قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المؤرخ بـ09 أكتوبر 2013.

المركز الوطني للبحث العلمي والتقني الذي أسس في غشت 2001، يعتبر من بين أهم المراكز المؤسساتية القوية وطنيا، والذي يقوم أساسا بتتبع وتنفيذ القرارات والتوجيهات الحكومية في مجال البحث العلمي ودعم ومواكب الابتكار على المستوى الوطني من خلال التنسيق بين الجامعات، من أجل تجسيد آثاره على مستوى الاقتصاد الوطني.

وترتبط مهام المركز بالتوجهات في إطار الاختيارات والأولويات التى تحددها السلطة الحكومية الوصية. كما يلعب دورا محوريا في المساهمة في تعميم المعلومات العلمية والتقنية ونشر أعمال البحث والقيام بأنشطة تتبع آخر المستحدثات التكنولوجية، وتعزيز البنية التحتية العلمية الوطنية وتقديم خدمات لفائدة الفاعلين في مجال البحث والمساهمة في تحسين قيمة الأبحاث ونشرها.

جدير بالذكر أن مدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، محمد الخلفاوي، دعا إلى ضرورة الرفع من عدد خبراء اللجنة العلمية التابعة للمركز من 120 خبيرا إلى 300 خبير، نظرا لتزايد عدد طلبات عروض الأبحاث العلمية الوطنية التي يسهر المركز على تدبيرها أو طلبات عروض الأبحاث العلمية الدولية التي يشارك فيها المركز في إطار برامج التعاون الدولي.

وفي هذا الإطار فتح المركز الوطني باب الترشيحات أمام الكفاءات العلمية الوطنية في مختلف التخصصات العلمية الذين ييشكلون لجنتها العلمية.

وخلال الاجتماع الأخير لمجلس ادارة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، استعرض مدير المركز مكونات استراتيجية 2019 والتي تتمحور على الخصوص حول تعزيز المنظومة الوطنية لتثمين نتائج البحث والابتكار وتعزيز التعاضد وتشجيع الاستعمال المشترك وتعزيز الشراكة والتعاون الدولي في مجال البحث العلمي والمساهمة في إشعاع البحث العلمي الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *