مجتمع

صرفت عليها ملايير.. وزارة اعمارة لا تفرق بين “تيشكا” و”تسضرين” (صورة)

رغم اشتغالها لعدة سنوات في تهيئة الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، عبر ممر “تيشكا” والذي كلف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك ملايير الدراهم، إلا أن هذه الأخيرة لا تفرق بين طريق “تيشكا”، ومنعرجات “تسضرين” الواقعة بإقليم تنغير.

العرض الذي قدمه وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أمس الثلاثاء، بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أظهر إرفاق معطيات عن تقدم الأشغال بممر “تيشكا” بصورة تعود لمنعرجات “تسضرين” الخطيرة الواقعة على الطريق الجهوية رقم 704 بين بومالن دادس وامسمرير بإقليم تنغير.

ومما جاء في عرض الوزير اعمارة، أن مستوى تقدم الأشغال بهذه الطريق وصل 40 بالمائة، مشيرا إلى أنه تمت برمجة 18 كلم من الطرق بكلفة تصل إلى 180 مليون درهم، لافتا إلى أن الإشكالات التي تواجهها الوزارة خلال الأشغال مرتبطة بعدم استقرار عدد من المحاور الطرقية التي تشتغل مصالح الوزارة ومكاتب الدراسات والمختبرات من أجل إيجاد حلول جذرية لها.

وتعرف هذه الطريق عند تساقط الأمطار والثلوج، انهيارات صخرية، تتسبب في قطعها في وجه حركة المرور لعدة ساعات، وهو ما يدفع بساكنة الجنوب الشرقي إلى رفع مطلبهم القديم الجديد بإخراج مشروع نفق “تيشكا” إلى أرض الواقع، معتبرة أشغال التوسعة الحالية غير كافية لوضع حد لتوقف المستمر لحركة السير بهذا الممر الحيوي مع كل موسم ثلوج وأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *