مجتمع

6 مخترعين مغاربة يتوجون بجوائز “أحسن الاختراعات” بكوريا (صور)

تمكن 6 مخترعين مغاربة، من التتويج في المعرض الدولي للإبتكار “BIXPO 2019” الخاص بالاختراعات والابتكارات العلمية، نظمته الفيدرالية الدولية لجمعيات المخترعين بكوريا الجنوبية في الفترة الممتدة ما بين 6 و8 نونبر الجاري.

المخترع يونس قرفة البقالي ابن مدينة سلا، وزميله ابن مدينة القنيطرة عبد الله عياش، فازا بميدالية “أحسن اختراع – The best invention” عن فئة “IFIA”، عبر اختراع مشترك بينهما، فيما ظفر كل من أمين لكسير ورشيد أولاد المدني ابن مدينة طنجة، بالميدالية البرونزية لكل منهما.

وحصل المخترعان رفيق العلمي وحافظ كريكر عن جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية، على الميدالية الذهبية ضمن المسابقة الرسمية في مجال الطاقات المتجددة والكهرباء “KPECO”.

تتويج المغاربة الستة جاء من أصل عشرات المشاركين من المبتكرين من مختلف دول العالم، وهي المرة الثانية التي يفوز فيها المخترع يونس البقالي بهذا اللقب بعدما سبق له الحصول عليه في كندا سنة 2016 عن اختراع آخر له.

عبد الله عياش أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن الاختراع المشترك مع زميله البقالي، كان عبارة عن مقبس كهربائي ذكبي بمواصفات لا علاقة لها بما يوجد الآن في السوق، حيث يتميز بمميزات السلامة والأمان والاقتصاد في الطاقة.

وعبر عياش عن سروره بهذا التتويج، قائلا: “الفوز كان له طعم خاص، فحين تحمل العلم الوطني وتكون وسط عدد كبير من الدول العالمية وتسمع التصفيقات واسم المغرب، تشعر بقشعريرة وإحساس لم يسبق أن شعرت به”.

ابن مدينة طنجة رشيد أولاد المدني الذي ظفر بالميدالية البرونزية في مجال الإبداع التكنولوجي والابتكار للنهوض بصناعة الطاقة الكهربائية، اعتبر أن مجرد التمكن من حجز مكان في المعرض الدولي للابتكار هو في حد ذاته إنجازا، لكن إضافة ميدالية يعطي طعم النجاح نكهة أخرى.

وأوضح أولاد لمدني أنه بالرغم من العطل الكلي الذي أصاب اختراعه وهو روبوت تعليمي للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، بسبب ظروف السفر إلى كوريا، إلا أنه تمكن من إحراز ميدالية برونزية في مجال الإبداع التكنولوجي والابتكار للنهوض بصناعة الطاقة الكهربائية، مبديا سعادته بتمثيل وطنه ومدينته أحسن تمثيل.

المخترع ذاته، أعلن أنه حصل في المعرض الدولي للإبتكار بكوريا الجنوبية، على تكريم من رئيس الجامعة الوطنية “كالاو” بدولة البيرو، “اعترافا بالمخترع المغربي وتقديرا للمستوى المشرف للمشاركة المغربية”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أسابيع

    أين السادس لم أحب الموقع 💩

  • غير معروف
    منذ 3 أسابيع

    أين السادس

  • غير معروف
    منذ 3 سنوات

    لم أحب الموقع