بحث لمندوبية التخطيط يرسم خريطة المقاولات بالمغرب

بحث لمندوبية التخطيط يرسم خريطة المقاولات بالمغرب

19 نوفمبر 2019 - 20:20

رصد بحث وطني للمندوبية السامية للتخطيط أنشطة المقاولات بالمغرب باختلاف تنوعها ودراسة تصورها للإطار الاقتصادي والاجتماعي والقانوني الذي تشتغل فيه، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

ويهم البحث، الذي تم إجراؤه خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2019، المقاولات التي تنشط في قطاعات الصناعة والبناء والتجارة والخدمات، ويستثنى من مجاله قطاعات المالية والفلاحة والقطاع غير المنظم.

وكشف البحث بنية المقاولات بالمغرب تتكون من 93% من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (64% من المقاولات الصغيرة جدا و29% من المقاولات الصغرى والمتوسطة)، في حين تمثل المقاولات الكبرى حوالي 7% من مجموع المقاولات.

ويتركز ثلثا هذه المقاولات تقريبًا (63%) في المجال الجهوي للدار البيضاء¬-طنجة: 39% بجهة الدار البيضاء-سطات و15% بجهة الرباط سلا-القنيطرة و9% بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة.

وحسب بحث مندوبية التخطيط، فإن أن حوالي 42% من المقاولات بالمغرب تشتغل في قطاع الخدمات، و27% في التجارة، و21% في البناء و10% في الصناعة.

ويوضح المصدر ذاته أن المقاولات الصغيرة جدًا تتركز بنسبة 44% والمقاولات الصغرى والمتوسطة بنسبة 42% بقطاع الخدمات، بينما تتواجد بنسب ضئيلة في الصناعة حيث تمثل 8% و11% على التوالي. وبالمقابل تتوزع المقاولات الكبرى بشكل متعادل تقريبا بين قطاعات الصناعة (26%) والبناء (23%) والتجارة (27%) والخدمات (24%).

وأضاف المصدر أن توزيع المقاولات حسب الفئات العمرية يبين أن 75% منها حديثة النشأة، حيث تقل أعمارها عن 20 سنة. كما أن ما يقارب نصفها لا يتجاوز عمرها 10 سنوات. وتشكل حصة المقاولات التي تقل أعمارها عن 10 سنوات نسبة42% في قطاع الخدمات و35% في البناء و33% في التجارة، وهي نسب تفوق مثيلتها في القطاع الصناعي (12%).

وتتركز المقاولات الحديثة التي يقل عمرها عن 10 سنوات بشكل قوي بقطاع الخدمات بنسبة 49% من المقاولات مقابل 3,3% بقطاع الصناعة.

ورصد البحث أن المقاولات تعتمد بشكل ضعيف على التكنولوجيات الحديثة في تسييرها. فإذا كانت 31% من المقاولات تتوفر على موقع إلكتروني، فإن 35% فقط من هذه المقاولات تستعمله في إطار مهني. ويتعلق الأمر خصوصا بالمقاولات الكبرى (43%).وتصل هذه النسبة إلى 82% بالمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة.

من جهة أخرى يسجل تدبير المقاولات حضورا نسويا ضعيفا يبلغ 8% بالمقاولات الكبرى مقابل 13% بالمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة. كما تتراوح هذه النسبة بين 3% و17% حسب قطاع النشاط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المكتب المغربي للسياحة

إغلاق مقر المكتب الوطني للسياحة بعد تسجيل 8 إصابات بـ”كورونا”

“الفلاحة” تتوقع إنتاجا يلبي احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول ماي 2021

تابعنا على