سياسة

لجنة بنموسى.. اليحياوي: المخزن لم يبدل معايير اختيار خدامه

قال أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، مصطفى اليحياوي، إن “المخزن لم يبدل معايير اختيار خدامه”، تعليقا على لجنة النموذج التنموي التي عين الملك محمد السادس أعضاءها أمس الخميس.

وتساءل اليحياوي، في تصريح خص به جريدة “العمق”، “‏أين تناوب الأجيال في اختيار النخب؟ وأين الخبرة بمعناها الميداني؟ وأين الشفافية؟ وأين إرادة التغيير؟”، مضيفا “بنموسى يبقى وفيا لما شب عليه”.

واسترسل المتحدث “وكأن مغرب الكفاءات لم يلد غير هؤلاء الذين يدورون في فلك هندسة بلفقيه وميثاق حسن التدبير ممن عاشوا حلم التغيير مع حكومة اليوسفي”، متابعا “المخزن لم يبدل معايير اختيار خدامه.. والخلاصة أنه لا يحق لأحد أن يفكر إلا بمنطق هؤلاء المحترفين لخرافة نبوغ مهندسي مدرسة القناطر”.

وقال اليحياوي “أنا أراجع اللائحة تبيين لي (1) أن ممثلي جيل من فكروا للدولة بين 1998 و2011 ما يزالون يشكلون النواة الصلبة للمشروع الجديد. و(2) وأن الذي اقترح اللائحة، خاصة فئة الجامعيين والخبراء الجدد، لم يكترث بمجموعة من الخبرات التي أنجزت بين 2013 و2019 في مجالات تقييم السياسات العمومية، خاصة ذات الارتباط بالشباب والتنمية الترابية”.

وخلص المتحدث إلى أن “من يعرف كيف يعمل السيد شكيب بنموسى، يعلم أنه لن يخل أبدا بالتزاماته داخل حلقات الزمالة التي نشطت أثناء اشتغال أوراش المشاريع الكبرى وفكرة دابا 2007”.

وكان الملك محمد السادس، أشرف أمس الخميس، على تعيين أعضاء لجنة النموذج الجديد التي أعلن في خطاب العرش الأخير عن إنشائها، ويترأسها سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى، وضمت اللجنة 35 اسما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    جالس غير على الانتقاد الخاوي. تلقاه مع عائلتو فها جوج ولا 3 الافراد وممعاهمش مزيان.بقى غير حكم شعب بالملايين.