مجتمع

استقلاليون يطلقون عريضة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

أطلق أعضاء بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال عريضة موجهة إلى الأمين العام للحزب، نزار بركة، وأعضاء اللجنة التنفيذية، تحثهم على الاستمرار في الدفاع عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها.

ومما جاء في العريضة التي حصلت “العمق” على نسخة منها، “نحن على بعد أيام من حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة التي سبق للحزب أن احتفل بها، وقطع أشواطا كبيرة في مجال الدفاع عن أحقية الاحتفال بها كعيد وطني، وكذلك ما سجله الحزب من مواقف مدافعة عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين وقانونيهما التنظيميين وفقا لما تنص عليه المادة الخامسة من الدستور”.

وذكرت، بـ”المذكرة التي رفعت سنة 2013 لرئيس الحكومة الأسبق، أو من خلال إعلان أجدير الذي توج الحفل الذي نظمه الحزب بأجدير بإقليم خنيفرة سنة 2015″.

وأشار الموقعون على العريضة، إلى “القرار الرمزي للحزب باعتبار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية مؤدى عنها لفائدة مستخدميه بالمركز العام وبمقراته في الأقاليم وباقي مؤسساته”.

وتحدثت العريضة عن “الأداء المشرف للفريقين الاستقلاليين بالبرلمان سواء من خلال الأسئلة الشفهية والكتابية، أو من خلال أهمية التعديلات التي قدمت على مشاريع القوانين التنظيمية ذات الصلة بالأمازيغية”..

وعبر الأعضاء الموقعون على العريضة، عن “حرصهم على مكتسبات الحزب في مجال القضية الأمازيغية والتي تتسم بالوضوح والشفافية والوطنية”، مطالبين بـ”استمرار الحزب وفريقيه البرلمانيين في الدفاع عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها داخل مؤسسات الدولة”..

ودعت الوثيقة إلى “صيانة المبادرة الرمزية في تخليد رأس السنة الأمازيغية وإبداع أشكال جديدة في ذات السياق، والتفكير الجماعي في أشكال جديدة من النضال في سبيل تحقيق هذا المطلب الذي يعزز اللحمة الوطنية ويرسي أسسا حقيقية لوحدة الأمة المغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *