مجتمع

كرينيير: البطاقة الوطنية الجديدة قابلة للاستخدام على الأنترنيت

شيماء الحياني – صحفية متدربة

قال نائب رئيس مجلس إدارة الأمن العام وأنشطة الهوية بمنطقة إفريقيا لشركة “إميديا” الفرنسية، أنطوان كرينيير، إن البطائق البيومترية الجديدة بالمغرب ستحمل العديد من الخصائص، أهمها أنها ستكون مزودة بنظام أمني خاص يمكن من حماية عالية لبيانات المواطنين.

ومن ناحية الشكل، أوضح كرينيير أن البطائق الوطنية للمغاربة ستكون مصنوعة من مادة “البولي كربونات”، ما سيجعلها أكثر صلابة وتدوم لمدة أطول من النسخة الحالية.

وكانت الشركة الفرنسية المذكورية، قد أعلنت فوزها بصفقة تزويد المغرب ببطاقات التعريف الوطنية الإلكترونية، بخاصية الهوية الذكية، حيث وقعت الشركة عقدا مع المديرية العامة للأمن الوطني لإصدار بطاقات تعريف ذكية ستمكن حامليها من استخدامها في الخدمات والمعاملات عبر الإنترنت.

أنطوان كرينيير أضاف في حوار مع صحيفة “فينانص نيوز” الفرنسية، أن البطائق الجديدة ستتوفر على قابلية الاستخدام عبر الأنترنيت، بهدف تسهيل عمل المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة في تحديد الهويات، وسرعة الوصول إلى معلوماتهم الشخصية مع حماية خصوصياتهم.

كما ستقدم الشركة تحديثا جديدا، وهو إنشاء منصة إلكترونية تقدم العديد من الخدمات للمواطنين كتغيير الرمز السري للبطاقة أو التبليغ عن شيء ما، وهي خاصية حديثة متواجدة في العديد من الدول بالعالم.

أما عن الشركة، يقول أنطوان، فإنها متواجدة في المغرب منذ سنة 2007، ولديها مركز للأبحاث والتطوير بمدينة الدارالبيضاء يشتغل فيه فريق عمل مكون من أزيد من 200 شخص، ويعملون على مجمل مشاريع الشركة سواء الخاصة بمنطقة أفريقيا أو بالعالم.

كما أن هذه الصفقة ليست هي الأولى لها في المغرب، يضيف المتحدث، “بل سبق وكان للشركة عقد شراكة مع شركة مغربية بخصوص إصدار البطاقات الرمادية وتراخيص السياقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *