رواق مجلس الجالية يحتضن تقديم كتاب “سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة”
https://al3omk.com/500942.html

رواق مجلس الجالية يحتضن تقديم كتاب “سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة”

احتضن رواق مجلس الجالية، أمس الخميس، جلسة ثقافية لتقديم كتاب “سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة” للباحثة شادية أعراب.

ويشارك مجلس الحالية للمرة العاشرة في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظم هذه السنة في الفترة ما بين 06 و16 فبراير، حيث يعد زواره ببرمجة متنوعة حول موضوع “صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والمتخيل”.

وفي هذا الإطار، قالت شاية أعراب، إن الكتاب يتحدث عن هجرة العاملات الموسميات المغربية باسبانيا، حيث تم من خلاله نقل  شهادات للعاملات بحقول الفراولة التقت بهن في إسبانيا، مسلطة الضوء على الاتفاق المغربي – الإسباني حول اليد العاملة.

وأوضحت أعراب، نه يتم اختيار العاملات وفق شروط محددة، حتى يكون من السهل أن يعدن إلى بلدهن الأصل”، واصفة العملية بالهجرة الموسمية المبنية على أساس الجنس.

وأكدث الباحثة، أنه يفترض توفر شرط الأمومة على العاملات باعتباره الضامن للعودة إلى ديارهن، بالإضافة إلى استغلال وضعهن المادي الهش والحاجة إلى مدخول لإعالة الأسرة.

وكان الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، قد أكد في بلاغ له، أن المجلس يقترح على زوار الرواق طيلة فترة المعرض برمجة متنوعة تحاول الإحاطة بمختلف جوانب صورة المغرب ما وراء الحدود، وتقرب أهم المؤلفات التي تطرقت للموضوع للقارئ المغربي.

وأورد المتحدث، أن الموائد المستديرة التي يقترحها رواق المجلس تروم تمهيد الطريق أمام مغاربة العالم للإسهام الفعال في مختلف النقاشات الهوياتية التي تعرفها بلدان الإقامة في إطار الاحترام التام لخصوصيات وقوانين تلك الدول، وكذا الترافع من أجل صورة موضوعية حقيقية للمغرب ما رواء الحدود، مبرزا أن صورة المهاجرين المغاربة مرتبطة بصورة المغرب في مجتمعات الإقامة، مع كل ما يفرضه هذا الارتباط من تحدي الفهم والتصحيح وبناء صورة إيجابية تحاول تغيير الصور النمطية المرسخة في المخيال الجماعي.