مجتمع

فيروس “كورونا” يؤجل إخراج مكترية من المنزل رغم صدور حكم قضائي

ريم بنداود

أصدر رئيس المحكمة الابتدائية بالخميسات، يوم الإثنين 16 مارس 2020، أمرا استعجاليا يقضي بمنح مدعية أجل شهر كمهلة استرحامية قبل إخراجها من المنزل الذي تسكن فيه، تنفيذا لحكم قضائي سابق.

وشدد الحكم الذي يتوفر “العمق” على نسخة منه في حيثياته على الوضعية الاستثنائية التي يمر بها المغرب وسائر بلدان المنطقة، في إشارة إلى تفشي فيروس كورونا المستجد، والتي تبرر تدخل قاضي المستعجلات لحماية بعض الفئات الهشة أمام هذه المستجدات.

وتعود فصول القضية إلى مقال استعجالي تقدمت به سيدة، وسجلته بكتابة ضبط المحكمة الابتدائية بالخميسات يوم 16 مارس 2020 تلتمس فيه إصدار أمر استعجالي بمنحها مهلة استرحامية في إفراغها من المنزل، لكونها ستصبح عرضة للضياع هي وأبناؤها الصغار، خاصة وأنها لم تتوصل بالأموال الموضوعة بصندوق المحكمة من طرف طالبة التنفيذ.

واستجاب رئيس المحكمة للطلب مبررا هذا القرار بـ “الوضعية الاستثنائية التي تمر بها البلاد والمتمثلة في انتشار وباء كورونا المستجد وما يمكن أن ينتج عنه من مساس بالوضعية الصحية للمواطنين”، فضلا عن “قرار الدولة المتمثل في التزام المواطنين بمساكنهم وعدم الاختلاط”.

وجاء في هذا القرار أن “إفراغ المنفذ عليها هي وأبناؤها الصغار في الوقت الراهن من شأنه الإضرار والمساس بالصحة العامة مما يكون معه الطلب وجيها ومؤسسا ويتعين الاستجابة إليه بمنح أجل مناسب للطرفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *