مجتمع

فيروس “كورونا”.. إطلاق مبادرات إيواء الأشخاص في وضعية الشارع

ريم بنداود

أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة مبادرات لإيواء الأشخاص في وضعية الشارع، بمجموعة من المدن المغربية منها وجدة، انزكان، أكادير، طنجة، الدار البيضاء، الرباط، القنيطرة…، من خلال توفير فضاءات ومراكز لإيواء هم.

ويأتي هذا الإجراء حسب بلاغ للوزارة في إطار المساعدة الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسة التعاون الوطني بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني المتخصصة.

وأكدت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة على أن هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية ذات الصبغة الاستعجالية المتخذة لمواجهة الوضع الاستثنائي الذي تعيشه المملكة. واضطلاعا من الوزارة بمسؤوليتها في وقاية هذه الفئة من خطر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وإلى ذلك، كشفت الوزيرة، أن التحركات الميدانية المستمرة في إطار هذه التدابير الاستثنائية، أسفرت لحد الآن عن التحاق أزيد من 59 حالة ممن هم في وضعية الشارع بأسرهم بكل من مدن الدار البيضاء والرباط والفقيه بن صالح.

وفي إطار التدابير الاستثنائية المتعلقة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز المسنين، أكدت المصلي، على إجراء تشجيع المستفيدين (المسنين والأطفال) الذين يتوفرون على الأسر بأن يلتحقوا بأسرهم حماية لهم.

وشددت في هذا الإطار، على إجراء تشجيع فتح مراكز الإيواء بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية، لأجل استيعاب الأشخاص في وضعية الشارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *