مجتمع

منظمة الصحة العالمية: الكمامات غير كافية للوقاية من كورونا

مباشرة بعد إعلان السلطات العمومية المغربية العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية”، ابتداء من اليوم الثلاثاء بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا، قالت منظمة الصحة العالمية، إن استخدام الكمامات وحدها غير كاف للتغلب على تفشي فيروس كورونا، معتبرة أنها مفيدة في الأماكن التي يتعذر فيها غسل اليدين والتباعد الاجتماعي.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو في جنيف على أن الاستخدام الواسع للكمامات الطبية قد يفاقم النقص في معدات الوقاية الخاصة بالعاملين في قطاع الصحة، مشيراً إلى أن “الكمامات يجب ألا تستخدم إلا في إطار حزمة إجراءات وقائية” أخرى، مضيفاً: “لا يوجد جواب حاسم وما من حل سحري، الكمامات لوحدها لا يمكنها وقف تفشي كوفيد-19”.

وكانت السلطات العمومية، قد أكدت أن مخالفي قرار ارتداء الكمامات بالمغرب، سيتعرضون لعقوبات، وذلك وفقا لما تنص عليه المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292.حسب بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وشدد البلاغ على أن وضع الكمامة واجب إجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.

يشار أن عدد مصابي كورونا حول العالم مليوناً و340 ألفا، توفي منهم أكثر من 74 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 278 ألفا، بحسب موقع Worldometer.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *