مجتمع

في رسالة شديدة اللهجة.. شناوي يطالب بالتراجع عن الاقتطاع من أجور مهنيي الصحة

17 أبريل 2020 - 19:00

مروة العوماني

راسل مصطفى شناوي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة المرتبطة عضويا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة بخصوص إنصاف مهنيي الصحة، باستثنائهم من قرار الاقتطاع من أجورهم.

وجاء في الرسالة المفتوحة التي توصل “العمق” بنسخة منها أن الحكومة أقحمت مركزية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في منشورها، فيما سبق وأكدت هذه الأخيرة رفضها المطلق للاقتطاع الإجباري من أجور الموظفين، وعدم تحويل الطابع التضامني والتطوعي للمساهمة في صندوق كورونا إلى اقتطاع إجباري.

وفي السياق ذاته، أوضح المصدر ذاته أنه كان على الحكومة أن تقوم بإعطاء إشارات إيجابية بتقليص أجور الوزراء، والبرلمانيين والموظفين السامين، وإلزام الشركات والمؤسسات بمساهمة وازنة بالنسبة لتلك التي حققت أرباح خيالية أو كبيرة خلال سنوات “الرخاء” واستفادت من الامتيازات والريع و”عفا الله عن ما سلف”.

وفيما عبر عن تثمينه بإيجابية خلق الصندوق، اعتبر شناوي في رسالته أن قرار الحكومة سيفقدها بُعدَها النبيل، وسيعمق فقدان الثقة في المؤسسات، داعيا إلى التراجع عليه.

وأفادت الرسالة أن مهني الصحة من ضمن الأطر، والموظفين، والعاملين المعرضين أكثر للإصابة بالفيروس، بل “إنهم في الجبهة الأولى والصف الأمامي في الحرب ضد كورونا فهم من يسعفون ويفحصون ويحللون ويعالجون ويأخذون بأيدي المرضى المحتمل والمؤكد إصابتهم بالفيروس”.

وشدد على أن “لا أحد يرفض التضامن مع المتضررين، والمساهمة في الصندوق، لكن المرفوض هي الصيغة الإجبارية والانتقائية المفروضة على شريحة معينة من المواطنين دون غيرها، بل إن المواطنين ومنهم موظفو الصحة ساهموا بشكل تلقائي في التضامن دون انتظار قراراتكم”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد زياني منذ سنة واحدة

إوا ها المعقووووووول.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“يوم نضالي” تضامنًا مع “معتقلي الرأي” والـAMDH تدعو لإنقاذ الريسوني من الموت (فيديو)

مجتمع

وزارة الصحة تدعو المغاربة للالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية مع اقتراب عطلة الصيف

لقاح كورونا التلقيح مجتمع

المغرب يسجل 455 إصابة جديدة بكورونا.. وعدد الملقحين يواصل الارتفاع

تابعنا على