مجتمع

عبد النباوي يحث وكلاء الملك على تسهيل تخابر المحامين مع السجناء

ريم بنداود

راسل محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، الوكلاء العامون للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الإبتدائية، من أجل تسهيل تخابر المعتقلين مع دفاعهم لتجهيز المحاكمات عن بعد خلال فترة الحجر الصحي.

وجاء في دورية عبد النباوي، يتوفر موقع “العمق” على نسخة منها، أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج وافقت على تمكين السجناء الذين ستعرض قضاياهم على المحاكم عبر تقنيات المحاكمة عن بعد، من التحدث هاتفيا مع محاميهم قبل الجلسة.

ومن أجل تسهيل عملية التواصل، طالب رئيس النيابة العامة النيابات العامة المختصة أن تحيل على مصالح المؤسسة السجنية المعنية إسم المحامي الذي يرغب في محادثة موكله ثلاثة أيام قبل التاريخ المقرر لعقد الجلسة، فيما ستتولى المصالح السجنية ربط الاتصال مع الأستاذ المحامي لهذه الغاية.

وفي السياق ذاته، طالب عبد النباوي بإشعار نقباء هيئات المحامين بهذه الإمكانية، من أجل دعوة المحامين إلى تقديم طلباتهم إلى النيابات العامة بالمحكمة التي ستجري فيها المحاكمة عن بعد، وتضمينها رقم هاتف المحامي الذي سيتم الاتصال به، وذلك على الأقل ثلاثة أيام قبل التاريخ المقرر للجلسة.

ويمكن -حسب المصدر ذاته- باتفاق مع النقباء ومديري المؤسسات السجنية، الاتفاق على آجال أخرى.

وفيما أكد على أهمية هذا الإجراء لدعم المحاكمة العادلة عن بعد، ومن أجل تمكين المتهمين المعتقلين من التواصل مع دفاعهم لغايات إعداد الدفاع، طالب عبد النباوي ببذل كل الجهود الممكنة لإنجاح هذه التجربة، ولاسيما لتذليل الصعوبات التقنية أو الترتيبات الجزئية التي ترتبط بها.

وخلصت دورية عبد النباوي إلى ضرورة إشعاره بالصعوبات التي قد تعترض تطبيق هذا الإجراء، وعند الاقتضاء باقتراحاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *