خلافا لدورية عبد النباوي.. مجلس "بوعياش" يسجل ارتفاع حالات العنف ضد النساء

03 مايو 2020 - 16:30

كشفت اللجنة الدائمة المكلفة بالمناصفة وعدم التمييز والأجيال الجديدة لحقوق الإنسان، العناصر الأولى لعملية رصد حالات العنف ضد المرأة، التي قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان على المستوى المركزي.

وسجلت اللجنة المذكور، ارتفاع حالات العنف ضد النساء، بسبب الظروف المرتبطة بالحجر الصحي، والحد من التنقل والولوج إلى المساعدة والحماية والانتصاف، مشيرة إلى أنه تمت عملية رصد الحالات المعنفة، من خلال لجان المجلس الوطني لحقوق الإنسان  الجهوية، وبالتشاور مع فعاليات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية.

جاء ذلك في بلاغ للمجلس، توصلت “جريدة العمق” بنسخة منه، عقب لقاء عبر تقنية المناظرة عن بعد، عقدته اللجنة الدائمة المكلفة بالمناصفة وعدم التمييز والأجيال الجديدة لحقوق الإنسان، يوم الخميس المنصرم، من أجل التداول ومناقشة وضع حقوق المرأة في سياق حالة الطوارئ الصحية.

ودعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السلطات العمومية، إلى مواصلة مد المساعدة للنساء ضحايا العنف في ظروف الحجر الصحي، وتعزيز تدابير دعم الفئات الهشة، وضمان تمتع النساء ضحايا العنف من خدمات الحماية.

واستحضر الاجتماع الذي سيرت أشغاله آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أشكال العنف الجسدي والاقتصادي والنفسي واللفظي والجنسي ضد النساء، التي يحتمل تزايدها، وكذا وضعية الفئات في وضعية جد هشة، بما في ذلك الأمهات العازبات، والنساء اللواتي تمارسن مهنا مؤقتة وغير مستقرة.

وكانت دورية لرئيس النيابة العامة أفادت أن عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء قد انخفض خلال خلال الفترة ما بين 20 مارس إلى 20 أبريل 2020 عشر مرات عن المعدل الشهري لهذا النوع من القضايا، إذ سجلت النيابات العامة بالمملكة خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 892 شكاية تتعلق بمختلف أنواع العنف ضد النِّساء، في الوقت الذي كانت تسجل فيه 1500 متابعة شهريا في الأحوال العادية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

دراسة أممية: كورونا تسببت في أكبر اضطراب للتعليم في التاريخ

افتتاح وحدة جديدة للتكفل بمرضى كورونا داخل مشفى محمد السادس بطنجة

لأول مرة بالجنوب.. سلطات تارودانت تستعين بـ”الدّْرون” لرصد مخالفي حالة الطوارئ

مساعد إجتماعي يدعو لـ”إخصاء كيميائي” لمغتصبي الأطفال ويحذر من مخاطر العنف الأسري (فيديو)

احتجاج بمقر بجماعة مكناس

بعد “رفض” بوانو صرف منحهم.. جمعيات تحتج أمام مقر جماعة مكناس (فيديو)

تابعنا على