مجتمع

فضائح “العمران” بتامنصورت .. اختناق وفيضان مجاري المياه في زمن “كورونا”

تفوح روائح كريهة في مجموعة من أحياء مدينة تامنصورت بسبب اختناق مجاري الصرف الصحي، ونفاذ سوائلها إلى سطح الأرض، ورجوعها إلى المنازل في بعض الأحيان، وهو ما أثار غضب ساكنة الأحياء وحقوقيين خاصة وأن الحدث تزامن مع انتشار وباء “كورونا” الذي يستلزم تعزيز مستوى النظافة والتعقيم ضد كل أنواع الجراثيم.

وأبرزت مصادر محلية أن الشطر السادس من المدينة التي تكفلت بإنشائها شركة العمران، يعيش الوضعية المذكورة منذ أيام دون أي تدخل من طرف “العمران” أو المجلس الجماعي، مطالبين المسؤولين على الشأن المحلي بالتحرك العاجل لإنقاذ الوضع.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، عبرت في بيان لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عن “قلقها البالغ” إزاء وضعية النظافة وتدبير خدمة الصرف الصحي بالمدينة الجديدة تامنصورت، ونبهت إلى الوضع الذي وصفته بـ”الكارثي” والذي “يهدد صحة وسلامة المواطنين والمواطنات بسبب رجوع المياه العادمة للمنازل بسبب إختناق مجاري الصرف الصحي، وما تخلفه من روائح كريهة، تنذر بوقوع كارثة صحية بكل من تجزئة آيت علي وعموم الشطر السادس”.

وشددت الجمعية على أن الوضعية تستمر “في ظل عدم تفاعل الجهات المعنية سواء مؤسسة العمران أو شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة والمجلس الجماعي لحربيل مع شكايات الساكنة”، واستغربت في السياق ذاته “الوضع الكارثي والبنية المتهالكة للشبكة الصرف الصحي رغم حداثة إنشائها”.

واستنكرت “عدم التجاوب مع شكايات ساكنة المتضررة وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة والضرورية لتفادي كارثة بيئية وصحية تهدد صحة وسلامة المواطنين والمواطنات”، كما طالبت بالتدخل العاجل والفوري لإصلاح الوضع  عبر إعادة تهيئ قنوات الصرف الصحي ومنع تسربات المياه العادمة ورفع الضرر عن الساكنة.

من جهة أخرى، أفادت الهيئة الحقوقية أنها من خلال المعاينة الميدانية للجمعية “وقفت على استمرار عملية سقي الأراضي الفلاحية خلف الشطر الثالث والثامن بشكل مباشر من مجاري الصرف الصحي، أو طرحها دون المعالجة بواد تانسيفت كما هو الحال خلف المطرح القديم لجماعة مراكش غير بعيد عن دوار القايد، رغم التنبيهات الرسمية المحذرة من انتقال فيروس كوفيد 19 عبر الفضلات ومع استخدام المياه العادمة لأغراض فلاحية باحتمال انتقالها للإنسان”.

وشدد بيان الجمعية على ضرورة التدخل الفوري  للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية Onssa لمنع السقي بالمياه العادمة لما تشكله من خطر على الصحة والسلامة.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المواطن تامنصورت
    منذ 4 سنوات

    اشنو علاقة شركة التدبير المفوض النظافة بالموضوع؟ الصرف الصحي هو من اختصاص العمران فقط ولا دخل لاي طرف آخر بالموضوع. المرجو دائما التحقق من المعلومات التي تنشرها.